نبيل السنتريسي: زيادة إنتاج القطن تتطلب سرعة تطوير مصانع القطاع العام

كتب: كريم فؤاد

توقع المهندس نبيل السنتريسي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان في مصر، ارتفاع صادرات مصر إلى 1.3 مليون قنطار، مقابل 1.1 مليار قنطار في الموسم الماضي.

وأشار نبيل السنتريسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، على قناة صدى البلد، إلى أن ذلك الارتفاع يرجع إلى قيمة القطن المصري مع تزايد الدول التي ترتبط صناعتها بالقطن المصري.

وكشف رئيس اتحاد مصدري الأقطان في مصر، أن إنتاج المحصول الحالي من القطن يبلغ 2.4 مليون قنطار وسيتم تصدير 1.3 مليون قنطار مقابل أرقام الموسم الماضي البالغة 1.4 مليون قنطار كحجم إنتاج مع تصدير 1.1 مليون قنطار.

وأكد نبيل السنتريسي، إلى اتخاذ الدولة استراتيجية منذ موسم 2016 بعد تدهور القطن المصري في سنوات 2012 و 2013 وبدأت بمعهد بحوث القطن من خلال استبناط سلالات جديدة من الأصناف المصرية مع زيادة معدلات زراعتها خلال السنوات الماضية.

وطالب المهندس نبيل السنتريسي، رئيس اتحاد مصدري الأقطان في مصر، بتسارع وتيرة مصانع القطاع العام حتى تواكب زيادة الإنتاج المتوقعة في إنتاج القطن، مع تصدير أكثر من مليون قنطار، فيما يعد الاستهلاك المحلي محدود، مؤكدا أن ارتفاع معدلات تصنيع القطن المصري يعطي قيمة مضافة للصناعة المصرية.

https://www.youtube.com/watch?v=hlLZ-a5zFnc