نتنياهو في مرمي النيران بعد فشله في غزة وبايدن يواجه ضغوط في أمريكا

قال الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي المتخصص في الشأن الأمريكي، إن إدارة جو بايدن تتعرض لضغط محلي ممثل في المظاهرات التي خرجت على مدار الأيام الماضية بشأن ما يحدث في قطاع غزة، لافتا إلى أن الحزب الديمقراطي طالب بايدن بوقف الحرب مع وقف إرسال المساعدات لإسرائيل؛ باعتبار إسرائيل تقوم بارتكاب جرائم ومجازر في حق المدنيين.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن بنيامين نتنياهو هزم في الداخل الإسرائيلي من كل الجوانب، منوها أن إسرائيل شهدت عصيانا عسكريا ومظاهرات في الداخل؛ اعتراضا على سياسية اليمين المتطرف.

وشدد ماك شرقاوي على أن نتنياهو قبل 3 شهور من عملية طوفان الأقصى كان يطالب أمريكا بعدم التدخل في شئون بلاده، لكن الآن «يبوس الأيادي» الأمريكية لمساعدته في الحرب على حماس.

وأوضح المحلل السياسي أن الأمريكان علقوا على الضرائب التي يدفعها المواطن والتي يقتل بها الشعب الفلسطيني، معلنا إطالة نتنياهو لأمد الحرب بسبب الموقف الأمريكي الملتف حول تل أبيب.

ونوه شرقاوي أن أمريكا ستدخل حربا إقليمية لإطالة الحرب في المنطقة بأيادي تل أبيب، والعمليات التي يقوم بها الحوثيون ضد القواعد الأمريكية ستجعل لأمريكا وكالة ووجود واستمرارية في المنطقة، وذلك بدعم من إيران.

وبشأن الدعم الأمريكي لتل أبيب، علق قائلا: الدعم غير مشروط ومستمر لنهاية العملية العسكرية، وخطة تهجير الفلسطينيين لسيناء وفشلها كان سبقا سياسيا من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحديث الآن على حل الدولتين ولإقامة وطن للفلسطينيين عاصمته القدس الشرقية.

 

https://www.youtube.com/watch?v=LpPuVcrNz_o