نتيجة اجتماع البنك المركزي المصري.. رفع سعري عائد الإيداع والإقراض 2%

أعلنت لجنة السياسة النقدي، نتيجة اجتماع البنك المركزي المصري، اليوم الخميس الموافق 30 مارس 2023، والذي أقر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25% و19.25% على الترتيب.

نتيجة اجتماع البنك المركزي المصري

وكانت نتيجة اجتماع البنك المركزي المصري، إعلان رفع الفائدة بواقع 200 نقطة أساس ما يعادل 2%، بعد تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع الأول خلال 2023.

وعلى الصعيد العالمي، انخفضت حدة توقعات أسعار السلع العالمية مقارنة بالتوقعات التي السياسة النقدية في اجتماعها السابق. وعلى الرغم من ذلك استمرت حالة عدم اليقين المرتبطة بتوقعات تلك الأسعار وتتمثل أهمها في أفاق اختلالات سلاسل التوريد العالمية وتوقعات النشاط الاقتصادي العالمي، خاصة في ضوء العدول عن سياسة الاغلاق المصاحبة لجائحة كورونا في الصين بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في القطاع المالي في الاقتصادات المتقدمة.

وقد العكست تلك التطورات في تقلبات كبيرة في الأوضاع المالية للاقتصاد الأمريكي والاتحاد الأوروبي، مما يؤكد ارتفاع مستويات عدم اليقين المتعلقة بالاقتصاد العالمي.

المركزي يقرر رفع الفائدة في مصر

وعلى الصعيد المحلي، تباطا معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي بشكل طفيف ليسجل %٣٠٩٪ خلال الربع الرابع من عام ۲۰۲۲ مقارنة بمعدل نمو بلغ %٤٠٤ خلال الربع الثالث من عام ۲۰۲۲، وبالتالي، سجل النصف الأول من العام المالي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ معدل نمو بلغ %٤٫٢. وتشير البيانيات التفصيلية للربع الثالث من عام ۲۰۲۲ إلى أن النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي جاء مدفوعاً يتحسن النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص، وخاصة قطاعات السياحة والزراعة وتجارة الجملة والتجزئة.

وبالإضافة إلى ذلك استمرت معظم المؤشرات الأولية في تسجيل معدلات نمو موجبة خلال الربع الأول من عام ۲۰۲۳. ومن المتوقع أن يتبع معدل نمو الناتج المحلى الإجمالي وتيرة معتدلة خلال العام المالي ۲۰۲۳/۲۰۲۲ مقارنة بالعام المالي السابق على أن يعاود الارتفاع بعد ذلك.

وفيما يتعلق بسوق العمل، سجل معدل البطالة %٧٢ خلال الربع الرابع من عام ۲۰۲۲، مقارنة بمعدل بلغ %٧٠٤% خلال الربع الثالث من عام ٢٠٢٢.

وقد استمر المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر في الارتفاع ليسجل %٢٥٨ و ٣١,٩٪ في يناير وفبراير ۲۰۲۳، على الترتيب. كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي %٣١٫٢ في يناير ،۲۰۲۳ ، ووصل إلى أعلى معدل تم تسجيله تاريخياً في فبراير ۲۰۲۳ ليسجل ٤٠,٣٪ وتعكس تلك الارتفاعات العديد من العوامل، والتي تشمل اختلالات سلاسل.

المركزي التركي يخالف الفيدرالي ويثبت الفائدة عند 8.5%

اجتماع البنك المركزي المصري اليوم يحسم سعر الفائدة.. ماذا يحدث في لجنة السياسات النقدية؟