نتيجة اجتماع البنك المركزي.. سيناريوهات لجنة السياسات النقدية في اجتماع اليوم

يتساءل الكثير من المواطنين، عن نتيجة اجتماع البنك المركزي، المقرر إعلانها خلال ساعات قليلة، بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم الخميس 22 يونيو 2023 في مصر.

نتيجة اجتماع البنك المركزي

وتزايدت عمليات البحث، عبر محرك البحث جوجل، عن نتيجة اجتماع البنك المركزي المصري، بعد وصول معدلات التضخم الأساسي لمستوى 40.3% خلال شهر مايو 2023.

سيناريوهات لجنة السياسات النقدية في اجتماع اليوم

يعرض لكم موقع 'قناة صدى البلد'، سناريوهات لجنة السياسات النقدية في اجتماع اليوم الخميس، وجاءت التفاصيل كالآتي:

وعلق الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، على تصريحات مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، عبر محطة بلومبرج العالمية، وحديثها عن الأوضاع الاقتصادية داخل مصر.

نتيجة اجتماع البنك المركزي نتيجة اجتماع البنك المركزي

وقال مصطفى بدرة خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر لجئت إلى صندوق النقد الدولي، عقب الأزمة التي تعرضت لها مصر في 2011، كما أن هناك ضغوط كثيرة تعرضت لها في هذا العام، كما أن مصر تدفع ثمن ما حدث في 2011 اقتصاديا.

وأضاف بدرة، أن تحريك سعر الصرف، من أبرز النقاط التي يستخدمها صندوق النقد، ويفرضها على الدول التي تريد الحصول على القروض، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للقطاع الخاص، والدولة المصرية أعلنت عن العديد من الإجراءات لتشجيع القطاع الخاص.

ولفت، إلى أن اجتماع البنك المركزي المقرر له بعد غد الخميس، هو الأخير في العام المالي الحالي، ومن المتوقع أن يقوم بتثبت سعر الفائدة للمرة الثانية على التوالي، رغم ارتفاع التضخم.

اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي

من جانبه، قال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، أن اجتماع السياسة النقدية للبنك المركزي اليوم الخميس يأتي في النصف الأخير من العام المالي الجاري، مشيرا إلى أن ذلك الأمر يعني تأثر أسعار الفائدة بمدفوعات الفوائد، لكل 1% 50 مليار جنيه.

وأوضح الخبير المصرفي، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن هناك عوامل داخلية ينظر إليها في تحديد أسعار الفائدة الداخلية مثل التضخم الذي وصل لـ42% في مصر.

وتوقع الخبير المصرفي، تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع الرابع للبنك المركزي المصري، مع وصول معدلات التضخم لمستوى 40.3% خلال مايو الماضي.

تراجع مؤشرات الأسهم الأوروبية بعد قرار المركزي برفع الفائدة

تباين أسعار الدولار والعملات اليوم الخميس قبل ساعات من اجتماع البنك المركزي