نتيجة اجتماع البنك المركزي.. ماذا يعني قرارات لجنة السياسة النقدية؟

قرر البنك المركزي المصري في اجتماعه اليوم الخميس الموافق 1 فبراير 2024، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى %21.25 %22.25 و%21.75 على الترتيب.

نتيجة اجتماع البنك المركزي

قالت لجنة السياسة النقدية إن تصاعد المخاطر المحيطة بتوقعات التضخم، أدى إلى رفع أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي بمقدار 200 نقطة أساس وذلك بهدف الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم.

البنك المركزي البنك المركزي

ماذا يعني رفع سعر الفائدة؟

تكون الزيادة في أسعار الفائدة هي الأساس لتحديد أسعار الفائدة على القروض التي تحصل عليها البنوك من البنك المركزي المصري، حيث تقوم البنوك بوضع خطط وآليات لحساب الفائدة على القروض المقدمة للعملاء، وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة عمومًا إلى زيادة تكلفة الحصول على القرض وتمويله.

رفع سعر الفائدة في البنك المركزي

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن رفع أسعار الفائدة 2%، وهو ما يعني استمرار السياسة المالية المتشددة للبنك المركزي.

وتابع الفقي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد «معدل التضخم متراجع منذ 4 شهور، بعدما انخفض من 40% إلى 34%، والسياسة المتشددة للبنك المركزي تستهدف خفض معدلات التضخم الفترة المقبلة»، لافتا إلى أن سعر الفائدة خلال حوالي عامين بنسبة تصل 13% لكسر حدة التضخم.