نجوم كتبوا وصيتهم على حياة عينهم.. بينهم طلب إقامة جنازته من المسرح

كثير من نجوم الفن اصبحوا يخافون الموت، فمن بينهم حرص على كتابة وصيته وكشف عنها لجمهوره، وبعض هذه الوصايا كان صادمة للجمهور.

موقع قناة صدى البلد يرصد فيما يلي قائمة بالفنانين الذين كتبوا وصيتهم على حياة عينهم، وإليكم التفاصيل.

وصية نسرين طافش

كشفت النجمة نسرين طافش عن وصيتها حال توفيت بأي وقت، مشيرة إلى أنها تتمنى أن يتم دفنها في مكان بالطبيعة.

وقالت نسرين طافش خلال تصريحات تلفزيونية عن وصيتها: 'أنا يوما ما لما رب العالمين ياخذ أمانته أول شيء لا أريد أن يقام لي عزاء لأني لا أحضر أي عزاء ولا أحضر عن سابق إصرار وتصميم لأن موضوع العزاء يخص الناس الذين فقدوا العزيز والغالي'.

الفنانة نسرين طافش الفنانة نسرين طافش

وأضافت نسرين طافش في كلامها، وقالت: 'العزاء هو موضوع منهك جدًا نفسيًا أن يحضر أشخاص كثيرون للسلام والمواساة هذا يمثل لهم عبء رأيت هذا بعيني'.

واستكمل كلامه ، وقال: 'أنا أشعر أن الموضوع شخصي عندما يموت شخص عزيز هو أمر شخصي بينه وبين ربه والشخص الذي فقدته ويجب أن تودعه بسلام ونفس راضية وبدون وجود شخص يجعلك تبكي وتتألم'.

وعن وصيتها الخاصة بالدفن، قالت نسرين طافش: 'أتمنى عندما يتم دفني يكون بمكان بالطبيعة لا تفرق بأي بلد، المهم أنت إلى أين تذهب، تذهب للقاء ربك العظيم'.

وأردفت: 'فكرة الموت لا تخيفني لا يوجد شيء أجمل من أننا نعرف أننا سنعود إلى خالقنا، شاهدت برامج وثائقية عن الأشخاص الذين عانوا من غيبوبة ورأوا أشياء أقرب للموت، هذه البرامج جعلتني مطمئنة ويكفي أنك ستلتقي بالخالق بالتأكيد ستكون بأمان، الحياة التي نعيش فيها هي عبارة عن منام ونستيقظ منه عندما نموت، عندما نموت نزيح الغشاوة ونرى الحقيقة'.

وصية تامر ضيائي

الفنان تامر ضيائي حرص على الكشف عن وصيته وذلك عقب تعرضه لجلطة خلال الأيام الماضية، وخضوعه لعملية جراحية في القلب.

كتب تامر ضيائي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: 'بوست الوصية ده هيفضل باين على صفحتي لحد ما أموت.. الحقيقة إللي كلنا عارفينها ومتأكدين منها إننا كلنا ربنا كتبلنا إننا نموت في ميعاد محدد غير معروف، وعشان كده كتبت الكلام ده لأنى محتاج حاجات معينه تتعمل وحاجات خايف تتعمل وأنا مش عايز حد يعملها لمجرد إنها معروفه، ووقتها طبعًا مش هعرف أقولها لحد'.

واستكمل تامر ضيائي حديثه، وقال: 'دي وصيتي صلاة الجنازة أهم من العزا، وهى اللى كل ما العدد زاد كل ما ثوابى ما كان أكتر، فأرجوكم تصلوا عليا، مش شرط تيجى العزا وياريت لو إتعمل فى البيت أو مكان بسيط بفلوسه تطلعولى صدقة جارية أفضل، من فضلكم لم يثبت أو يتفق عليه عمل خاتمة قرآن للمتوفى إنها هتوصله، بس مثبت إن الدعاء والصدقة بيوصلوا للميت، فرجاء دى بالذات بلاش وإدعولى الوقت اللى هتقروا فيه جزء فضوا نفسكم وإقعدوا إدعوا فيه'.

وأضاف تامر ضيائي: 'بلاش صدقة جارية تقليدية وسهله ومش مستفاد بيها يعنى المصاحف كتير فى مصر اوى وكل بيت فيه كتير فممكن نحط الفلوس فى جامع بيتبنى أو كرسى متحرك فى مستشفى يستفادوا بيه المرضى أو دخول مياه لبيت غلابه أو بناء سقف لبيت فقراء، حاجات ناس تستفيد بيها لمدة طويلة، دى نقطة مهمه اوى بالنسبة ليا.. محدش يقول لحد بتعيط عليه لية، ومتعيطش عشان هو بيتعذب!! الكلام دة غلط، سيبوهم يعيطوا لحد ما يطلعوا كل الشعور اللى عندهم ومفيش حاجه بتقول إن العياط معناه عدم رضا بقضاء ربنا 'وأبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم'.

واختتم تامر ضيائي حديثه، وقال: 'أهم حاجة تانى هى الدعاء وبس والصدقة، من فضلكم تكثفوا الدعاء وقت نزول القبر وتتصدقوا بأى حاجه بنية إن ربنا يجعل قبرى روضه من رياض الجنه ويثبتنى عند السؤال لأن ده أهم وقت ليا وياريت كمان بعد ما تدفنونى تقعدوا معايا شوية ومتستعجلوش تمشوا عشان تونسونى فى ليلة زى دى، الموت علينا كلنا حق وإحنا كلنا أمانات ربنا وهيردنا تانى، فالحزن على الفراق هونوه على نفسكم بالدعاء ليا عشان أبقى فى سعادة لحد ما أقابلكم تانى، اللي بيحبوني يدعولى كتير عشان لو مفيش حد يدعيلى، ودى مهمة أوى أوى أوى عاوز الكل يسامحني علي اي حاجه عملتها فيه بقصد لو يدون قصد'.

وصية سمسم شهاب

المطرب الشعبي سمسم شهاب كشف وصيته خلال الساعات الماضية، والتي أثار بها ضجة واسعة وجدلًا كبيرًا.

كتب سمسم شهاب في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع فيس بوك: «كان يجب أن اتخذ قرار البعد عنكم من حوالي 30 سنة، نعم تأخرت كثيرًا».

وتابع: «ولكن ما فعلته أنا وزوجتي رحمة الله عليها نحتسبه عند الله تعالى وما عند الله خير وأبقى.. لو سمحتم لا أتمنى أن أراكم أو أسمع صوتكم حتى وأنا في طريقي إلى الدار الآخرة».

واختتم سمسم شهاب وصيته التي كتبها، قائلًا: «وهذه هي وصيتي لأخي الكبير الحاج أشرف.. ربنا كشفكم والحمدلله».

سمسم شهاب سمسم شهاب

وبعدما أثار جدلًا وتساؤلات الجمهور عن هوية الأشخاص الذين يقصدهم في وصيته، علق قائلًا: «الموضوع ليس له صلة بقطع الأرحام ولكن له صلة بانتهاك حرمة المتوفي وعدم احترام المشاعر وعدم احترام صلة الدم والعشرة».

وصية سمسم شهاب وصية سمسم شهاب

وأضاف سمسم شهاب: «لم اكتب هذا البوست إلا عندما ضاق صدري من الحزن والألم من تصرفاتهم وإيماني بربي هو من يعصمني من الخطأ في حق أى إنسان مهما أساء لي».

واختتم: «فقط اتخذت قرارًا بالبعد عنهم وهو قرار صعب بل صعب جدًا على قلبي لأني تعودت على أن أتواجد بجوار الجميع وأن أمد يدي بالخير لكل من حولي.. والله على ما أقول شهيد».

وصية مروة عبد المنعم

مروة عبد المنعم حرصت أيضًا على كتابة وصيتها، مشيرة إلى أنها تريد أن لا يرتدي أي شخص اللون الأسود ويستبدلوه باللون الأبيض عند وفاتها.

كتبت الفنانة مروة عبد المنعم عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: 'عايزة أوصيكم وصية، لما أموت أرجوكم ..محدش يلبس إسود نهائي'.

وتابعت: 'البسوا الأبيض، امشوا في جنازتي لابسين أبيض إتجمعوا في عزايا لابسين أبيض وتعالوا زوروني لابسين أبيض، وإفتكرولي كل حاجه حلوه ...ولو كنت زعلت حد مني يخلي قلبه أبيض ويسامحني ..أنا عايزه أسيبها وأنا خفيفه و نظيفة'.

وصية جومانا مراد

كشفت الفنانة جومانا مراد وصيتها بعد الوفاة وهي أن يتم دفنها في مصر وليس في سوريا، قائلة: «أحب أن أدفن في مصر وليس سوريا».

وتابعت جومانا مراد حديثها عن وصيتها في تصريحات تلفزيونية لها: «عندي انتماء لمصر كبير وبدأت في تجهيز المدفن في منطقة 6 أكتوبر، ولا بد أن أكون مستعدة مهم جدًا أن تعرف أين آخرتك».

جومانا مراد جومانا مراد

واستكملت: «وإلى أين ستذهب.. مهم زيارة القبور لمعرفة أنك لن تأخذ شيئًا من الدنيا وأنك لا تملك شيئًا ولا حتى نفسك حتى لا تحزن على شيء أو تقاتل على شيء، وعندي خوف من لقاء ربنا، لا يوجد شخص بدون خطيئة».

وصية سلوى محمد علي

بينما قالت الإعلامية سلوى محمد على إن كل ممثل مسرح لديه أمنية أن يموت على خشبة المسرح.

وأضافت خلال تقديم برنامج «3 ستات» المذاع على قناة صدى البلد مع الإعلاميتين، وإيمان يوسف، وسالي حماد، كان هناك تقليدًا لخروج جنازة كل ممثل مسرح من المسرح القومي.

مؤكدة أن وصيتها هي خروج جنازتها من المسرح القومي، وتابعت الفنانة سلوى محمد علي أنها شاركت في العديد من المسرحيات.