نجيب الريحاني الضاحك الباكي.. كتب نعيه قبل الوفاة والقدر منعه من مشاهدة فيلمه الأخير

تحل ذكرى ميلاد الفنان نجيب الريحاني الضاحك الباكي اليوم الأحد 21 يناير، فهو من مواليد اليوم نفسه عام 1889 في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي مسيحي يعمل بتجارة الخيل.

نشأ نجيب الريحاني الذي اشتهر بشخصية كشكش بيه، في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية فعاشر الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة.

ذكرى ميلاد نجيب الريحاني

قال عنه يحيى حقي في كتاب له، أنه كان من الأجانب الذين أكرمت مصر وفادتهم، حيث أنه واحدًا من أشهر ممثلي المسرح في القرن العشرين.

بدأ حياته موظفًا في أحد البنوك الزراعية ثم انتقل بين عدة وظائف قبل أن يصادق بديع خيري الذي كتب له المسرحيات وصار شريكًا له في حياته الفنية وقدم شخصية كشكش بيه على المسرح وجذب الأنظار نحوه ثم نقلها إلى السينما.

نجيب الريحاني

محطات في حياة نجيب الريحاني

كما شارك أيضًا في كتابة مسرحياته مع بديع خيري وأيضًا أفلامه والتي كانت عبارة عن مسرحيات تم تحويلها إلى السينما، ونافس بمسرحه كلًا من علي الكسار ويوسف وهبي، وفوزي الجزايرلي.

ومالا يعرفه الكثير عنه، أنه انتخب وكيلا أول لنقابة ممثلي المسرح و السينما عام 1943، ودخلت 3 قدمهم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهي «سي عمر، وسلامة في خير، وغزل البنات».

وفاة نجيب الريحاني

قبل وفاة نجيب الريحاني بحوالي 15 يومًا، كتب نعيًا لنفسه تحت عنوان «في ستين ألف سلامة نجيب الريحاني»، حيث رحل عن عالمنا يوم 8 يونيو عام 1949 إثر إصابته بمرض التيفوئيد قبل أن يُعرض فيلمه الأخير «غزل البنات».

نجيب الريحاني

نجيب الريحاني

نجيب الريحاني

نجيب الريحاني