نسبة الوفاة تصل لـ 90%.. أعراض فيروس ماربورغ وطرق انتقاله

 

أثار تفشي فيروس ماربورغ في غينيا القلق على مدار الأيام الماضية، خاصة في ظل التأكيد على عدم وجود علاج حتى الآن للمصابين بالفيروس الذي ينتمي إلى عائلة فيروس إيبولا.

بداية ظهور فيروس ماربورغ

بعد تسجيل أول حالة وفاة بفيروس ماربورغ في غينيا عام 2021، خرجن حينها منظمة الصحة العالمية، لتوضيح تاريخ الفيروس ومخاطره.

وأوضحت الصحة العالمية أن فيروس ماربورغ تفشى منذ عام 1967 12 مرة، معظمها في جنوبي وشرقي القارة الأفريقية، لافتة إلى أن معدلات الإصابة بفيروس ماربورغ تراوحت بين 24%  و88% في موجات التفشي السابقة.

فيروس ماربوغ ينتمي إلى عائلة إيبولا وظهر سابقا في بعض الدول الأفريقية، بينها أنغولا والكونغو وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا، كما يختلف معدل الانتشار وفقا للسلالة التي ينتمى لها الفيروس.

طريقة العدوى بفيروس ماربورغ

ينتقل فيروس ماربورغ بشكل عام من الحيوانات المصابة مثل القرد أو خفاش الفاكهة، كما ينتقل بين الأشخاص المصابة  عبر ملامسة سوائل جسم الشخص المصاب.

أعراض فيروس ماربورغ

تتمثل أبرز أعراض فيروس ماربورغ في حمى شديدة وارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى الصداع وتقيؤ الدم، وآلام العضلات، وفي بعض الحالات يحدث نزيف من فتحات الأنف والعينين، وتبول الدم، وقد يصل الأمر إلى حدوث تهيج عصبي شديد وتسمم يعقبه وفاة.

 علاج لفيروس ماربورغ

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، أكد أنه لا يوجد علاج أو تطعيم للمصابين بفيروس ماربورغ، مشيرا إلى أن الفيروس فتاك ويتسم بسرعة الانتشار وينتمي إلى فيروسات الحمى النفسية.

ولفت الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، في تصريحات لبرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، أن  الخفافيش الناقل الرئيس لفيروس ماربورغ.

هل سجلت مصر إصابات بفيروس ماربورغ  ؟

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، طمأن المصريين بعدم تسجيل أية إصابات بفيروس ماربورغ حتى الآن في مصر، مشيرا إلى أنه ينتشر بدرجة وبائية في أفريقيا.

الصحة العالمية تبحث حل لأزمة ماربورغ

منظمة الصحة العالمية، عقدت اجتماعا الثلاثاء الماضي، لبحث التوصل إلى تطوير لقاح فعال لعلاج المصابين بفيروس ماربورغ، خاصة بعدما أثبتت الأبحاث أنه يتسبب في وفاة 90% من المصابين.

وذكرت منظمة الصحة العالمية عقب الاجتماع «المزيد من التحقيقات جارية، تم نشر فرق متقدمة في المناطق المتضررة لتتبع المخالطين والعزل وتقديم الرعاية الطبية للأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض المرض»، معلنة أنها سترسل خبراء طبيين لمساعدة المسؤولين في غينيا الاستوائية على وقف تفشي المرض.

مالوش علاج.. 7 أعراض للإصابة بفيروس ماربورغ الفتاك

فيروس ماربورغ الصحة العالمية تكشف الأعراض وطرق انتقاله

بعد التحذيرات من ماربورغ الفتاك.. أعراض الفيروس وطرق الوقاية