نصائح للآباء والأمهات للتغلب على الخوف والقلق الزائد على الأطفال.. فيديو

قالت هيا الششتاوي، أخصائي علاقات أسرية ومعالج نفسي، إن القلق الصحي أو الخوف غريزة لدي الإنسان لحماية نفسه وتوقع الخطر الذي يحيط به، لكن ذلك القلق يكون ضد الطبيعة حينما يبدأ بالتأثير السلبي على النفس، ويعيق ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

وأضافت «الششتاوي» خلال لقاء مع الإعلامية دينا رامز ببرنامج «ست الستات» المذاع على صدى البلد، أنّ الخوف الشديد- والمبالغ فيه- على الأبناء، والتشكيك في جميع الأمور، وتوهم أمور لا تحدث في الواقع، يعتبر خوفًا مرضيًا.

خوف طبيعي

وتابعت أخصائي العلاقات الأسرية: «لا أستطيع أن أقول لأي أم لا تقلقي على أبنائك، بالعكس عليكِ أن تقلقي وتخافي على أولادك لأنه شيء طبيعي»، مضيفة أنه حينما يتحول القلق إلى أمر غير طبيعي يصبح خطرًا على الطفل، لأنه يُحاكي ما تفعله والدته دون إدراك، ويتحول تدريجيًا إلى وسواس يعطي إحساسًا بالخوف.

وأردفت «الششتاوي» أنه حينما يشعر الطفل بتوتر وقلق والدته الزائد عليه، قد يفقد الثقة بذاته والآخرين، ويعتقد أن المجتمع شرير، مشيرة إلى أن الخوف غير الطبيعي على البنت أكثر من الولد غير صحيح، وتلك معتقدات خاطئة، ترجع إلى الثقافة المجتمعية، وينبغي معالجتها عن طريق الإيمان بالله والتسليم بأن كل شيء سيحدث هو مقدر له الحدوث.

وقدمت أخصائي العلاقات الأسرية عدة نصاح للآباء للتغلب على الخوف الزائد منها، الإيمان بالله والتغلب على الوسواس واتخاذ الإجراءات التي من شأنها التعامل مع الموقف بدلا من تصدير الهلع والخوف للآخرين، مضيفة أنه يجب عدم نقل شعور القلق إلى الأبناء، ويُستحب مواجهة تلك المخاوف عن طريق تدوينها على ورقة، ووضعها نصب الأعين والتعامل معها بشكل إيجابي.

شيخ الأزهر لـ طلاب الثانوية : احذروا القلق .. وثِقُوا أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملًا

 

 

https://www.youtube.com/watch?v=Qs9G0Dx8tGI