نصائح للوقاية من اختراق الهواتف والتطبيقات.. احذر من الأدوات

أكد الدكتور محمد محسن، مستشار الأمن السيبراني، أن الاختراق الإليكتروني لا يضر الذات الشخصية وإنما يضر البيانات الخاصة بالمستخدم للبرامج والمنصات الإليكترونية، مشيرا إلى أن تطبيقات المراسلات لا يسهل اختراقها إلا بأمر مالك التطبيق.

وأشار الدكتور محمد محسن خلال لقائه ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد إلى أن هناك مجموعة من الأدوات تساعد على اختراق الهواتف والأجهزة، معلقا: لا يوجد جهاز صعب اختراقه ولكن النسب تختلف فقط.

وتابع  الدكتور محمد محسن قائلا: الهاتف القديم هو أأمن وسيلة اتصال شخصية فقط، عكس التطبيقات الذكية، منوها أن تطبيق التيليجرام قد يكون أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي، سواء في الأندرويد أو الـios.

وتابع الدكتور محمد محسن قائلا: الاختراق هو جريمة إليكترونية يعاقَب عليها بالحبس والغرامة، محذرا من الدخول على الروابط والمواقع والرسائل غير المعروفة أو المشكوك في صحتها، مثل رسالة عزيزي لقد تم وقف حسابك البنكي أو مبروك كسبت هدية كذا أو وضع رقمك من أجل الاستثمار في استثمار وهمي.

واختتم قائلا: يجب فصل حساب العمل والحساب الشخصي على منصات التواصل الاجتماعي، مع ضرورة مشاركة الصور والفيديوهات في نطاق ضيق مع الأسرة أو الأصدقاء فقط.