نصائح من الصحة للتعامل مع حالات الإنفلونزا

كشفت وزارة الصحة والسكان، دليلا عن حالات الإنفلونزا، والالتهاب التنفسي، حسب درجة خطورته وطريقة التعامل معه والعلاج المقرر لكل مرحلة.

حالات الإنفلونزا

أوضحت وزارة الصحة والسكان، حالات الإنفلونزا، تكون ما بين بسيطة وشديدة، مشيرة إلى أن الحالات البسيطة، هي تلك الأعراض البسيطة للإنفلونزا وليست ضمن مجموعات عالية الخطورة ويكون عالجها بالمنزل واتباع لإجراءات المتخذة بالمنزل، وعلاج الأعراض علي حسب رؤية الطبية المعالج.

كما أن الحالات البسيطة، منها مجموعات عالية الخطورة، بأعراض بسيطة للإنفلونزا مصحوبة بأي من الأمراض، «العمر أقل من عامين أو أكثر من 65 عاما - السيدات الحوامل - وجود أمراض مزمنة - سمنة مفرطة»، ويتم علاج تلك الحالات بالمنزل واتباع الإجراءات المتخذة بالمنزل، مع العالج بـالتامينيل بالمنزل لمدة 5 أيام.

الحالات الشديدة

أما الحالات الشديدة، هي تلك الحالات التي تعاني من أعراض الإنفلونزا مصحوبة بأحد أمراض: «علامات تدهور الجهاز التنفسي - ضيق وصعوبة في التنفس - تغير الوعي – جفاف - علامات الصدمة- التهاب شعبي رئوي يتم تشخيصه إكلينيكياً أو بالأشعة».

ويكون علاج هذه الحالات بالحجز في المستشفي، بـ ( التامينيل أو الأوسيلتاميفير )، عينة للفحص مسحة مزدوجة حلق وأنف في نفس  الأنبوبة.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن تصنيف تلك الحالات تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة أكبر من أو يساوي 38 مع كحة، في عدم وجود أسباب أخرى خلال العشرة أيام الخيرة في مريض محجوز داخليا بالمستشفى.

الصحة تطلق حملة «حقك تنظمي» بــ 25 محافظة

الصحة تحذر من 6 عادات تسبب رائحة الفم الكريهة