«نصحها بالاستقالة».. منة القيعي تكشف قصة أغنية جعلت عادل إمام يبحث عنها

كشفت الكاتبة والشاعرة الغنائية منة القيعي تفاصيل أغنية جعلت الزعيم عادل إمام يبحث عنها، بجانب تحولها من كاتبة للشعر الإنجليزي إلى مجموعة من أبرز الأغاني الشعبية والمؤثرة.

قالت منة القيعي في تصريحات تلفزيونية لها، إن أوبريت الحلم العربي كان من أهم الأوبريتات التي أثرت فيها بشكل كبير في صغرها وقبل أن تكتشف موهبتها في الكتابة، وخاصة جملة: «محتاج العدل القوة علشان يقدر يحميه ولا عمره بشكوى وكلمة حق بيرجع أراضيه».

تصريحات منة القيعي

وحرصت على الإشادة بالكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل، مؤكدة أنه ربى أجيال كثيرة.. وأنا لا أعرف المصلحات التي اكتسبتها في لغتي جبتها منين لكن اهتماماتي منذ الصغر كانت القصص الخاصة بالناس».

وتابعت منة القيعي حديثها عن كتابتها للأغاني الشعبية رغم تخرجها من الجامعة الأمريكية، قائلة: «بحب أسمع قصص الناس ومش بحب أفوت كلمة أي كلمة تعجبني وأنا معدية في الشارع وبحفظها.. حتى لو حد بيتخانق مع حد وقاله كلمة لفتت نظري حتى لو كلمة حادة مش هنساها وبسمع كل حاجة أغنية حتى صباح الخير».

منة القيعي منة القيعي

محطات في حياة الشاعرة منة القيعي

وأوضحت أنها درست في الجامعة الأمريكية في تخصص الإعلام وعلم نفس، ثم اتخذت قرارها بالتخصص في علم النفس، وكانت قد بدأت في خوض تجربة الكتابة عندما كانت في عمر الـ 11 عامًا.

وأكدت منة القيعي أنها كتبت كلمات «أبدأ» وتزامن ذلك مع مناسبة عيد الأم حيث طُلب في المدرسة من الفتيات التوجه للمكتبة وصياغة موضوع عن عيد الأم، مضيفة: «قلت مش هروح المكتبة وأنا اللي هكتب الكلمات وكانت باللغة الإنجليزية».

وفيما يخص كتابتها للأغنية الشعبية، قالت: «طول عمري بحب الشعبي وبسمعه وأنا لا اسميه شعبي لكن الأغاني المصرية كنت بسمع عدوية وكعب الغزال كانت من أجمل أغاني الغزل».

منة القيعي وعادل إمام

كما أوضحت أن أغنية يا دنيا علمينا وما تعلميش علينا، كانت أهم الأغنيات التي حققت بها نجاحًا كبيرًا، معلقة: «كانت سبب تعارفي على حسن الشافعي حيث كنت أعمل في شركة دعايا وإعلان كتبت وقتها كلمات لإعلان وكان موضوعه صعب وتعرفت على الشافعي كان بيكتب مزيكا الإعلان وعندما رأى الكلمات طلب تغيير الأغاني واستعانوا بشخص محترف».

واختتمت منة القيعي حديثها: «بعدها قابلته وعاتبته إنه مشاني من الإعلان وقالي معرفكيش وقلتله حاسة أني ممكن أكتب الأغاني وأخدت رقمه وساعدني وطلعت أغنية يا دنيا علمينا ما تعلميش علينا ووقتها كلمني الزعيم عادل إمام ودور عليا وعجبته جدًا وتفاجئت ومكنتش مصدقة وهو نصحني بالاستقالة الدائمة من مجال الإعلانات والتركيز في كتابة الأغاني».

عادل إمام عادل إمام