الخطر يقترب.. نصف سكان العالم قد يعانون من السمنة بحلول 2035

حذر الاتحاد العالمي للسمنة من أنه سيُصنف أكثر من نصف سكان العالم على أنهم يعانون من السمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2035، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناسبة.

وسيتأثر أكثر من 4 مليارات شخص، وسترتفع المعدلات بشكل أسرع بين الأطفال، كما يقول التقرير، وفقا لـ«هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي).

ومن المتوقَّع أن تشهد البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل في أفريقيا وآسيا أكبر الارتفاعات.

تكلفة السمنة

ويتوقع التقرير أن تصل تكلفة السمنة إلى أكثر من 4 تريليونات دولار (3.3 تريليون جنيه إسترليني) سنويا، بحلول عام 2035.

ووصفت رئيسة الاتحاد، البروفسورة لويز باور، نتائج التقرير بأنها تحذير واضح للدول للتحرك الآن أو المخاطرة بتداعيات في المستقبل.

يسلط التقرير الضوء على وجه الخصوص على ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال والمراهقين، حيث من المتوقَّع أن تتضاعف المعدلات فوق مستويات 2020 بين الذكور والإناث على حد سواء.

الاتجاه مقلق

قالت باور إن الاتجاه «مقلق بشكل خاص»، مضيفةً أن «الحكومات وصُنّاع السياسات في جميع أنحاء العالم بحاجة إلى بذل كل ما في وسعهم لتجنب نقل التكاليف الصحية والاجتماعية والاقتصادية إلى جيل الشباب، من خلال تقييم الأنظمة والعوامل الجذرية التي تساهم في السمنة».

كما سلط التقرير الضوء على آثار انتشار السمنة على البلدان ذات الدخل المنخفض، 9 من البلدان العشرة التي لديها أكبر زيادات متوقعة في السمنة على مستوى العالم هي دول منخفضة أو متوسطة الدخل في أفريقيا وآسيا.

تشمل الأسباب الاتجاهات في التفضيلات الغذائية نحو المزيد من الأطعمة المصنَّعة بدرجة أكبر، ومستويات أعلى من السلوك الذي لا يتضمن نشاطاً بدنياً، وسياسات أضعف للتحكم في إمدادات الأغذية وتسويقها، وخدمات رعاية صحية ذات موارد أقل للمساعدة في إدارة الوزن والتثقيف الصحي.

وأوضح التقرير أن البلدان ذات الدخل المنخفض «غالباً ما تكون الأقل قدرة على الاستجابة للسمنة وعواقبها».

ارتفاع معدلات السمنة

تُقدّر النتائج أن ارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، بما يعادل 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

والسمنة مصطلح طبي يستخدم لوصف الشخص الذي يعاني من نسبة عالية من الدهون في الجسم.

الصحة: فحص مليون و884 ألف طالب للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

حسام موافي يحذر من السمنة: «تصيبك بهذه الأمراض».. فيديو

الصحة: فحص 11 مليون طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن «الأنيميا والسمنة والتقزم» بالمدارس