نصيحة مهمة من جمال شعبان.. أي ألم في الصدر توجه للمستشفى

كشف الدكتور جمال شعبان أهمية الابتعاد عن الزيوت المهدرجة والسمن الصناعي.

وقال الدكتور جمال شعبان خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إن البعد عن الدهون (السمن الصناعي) أمر لازم وضروري، مشيرا إلى أن مصر وباكستان من أولى الدول عالميا في استخدام السمن الصناعي.

وأكد الدكتور جمال شعبان، أن 30% من المصريين البالغين لديهم ضغط دم سيء، منوها أن الشاي مفيد للجسم وللمزاج ولكن ليس بكميات كبيرة، مشددا على ضرورة تناوله بعد الأكل بنصف ساعة تقريبا.

وعلق جمال شعبان قائلا: «كل ألم في منطقة الصدر يؤدي بالمريض للمستشفى يعني أن حالته خطيرة، متوقعا أن يكون الوجع ألم في الشريان التاجي، وأعراضه تكون شكشكة أو حرقان أو ارتجاع في المريء».

وبشأن فيروس كورونا، تابع الدكتور جمال شعبان: «حالات كثيرة تعرضت لجلطات بسبب كوفيد 19، وتطعيم الإنفلونزا –خاصة أصحاب الأمراض المزمنة- أمر ضروري وخاصة في أوقات البرد، الذي يرفع من لزوجة وضغط الدم»، مضيفا أن الدفء أمر ضروري في الشتاء، وقبل الخروج من المنزل يجب تناول سوائد باردة، مع تجنب الأطفال للمثلجات.

واختتم عميد معهد القلب السابق أن طريقة تسليك الشرايين من خلال «التحرك لفترات وأكل طعام نباتي وتجنب السمن والزيت المهدرج وشرب مياه كثيرا والمشي يوميا 30 دقيقة تقريبا».

 

https://www.youtube.com/watch?v=hc2EDsq9f_M&t=1s