نظام البطولة العربية للأندية.. كيف يُحسم التأهل من دور المجموعات حال التساوي في عدد النقاط؟

تترقب الجماهير العربية انطلاق البطولة العربية للأندية، والتي ستستضيفها المملكة العربية السعودية خلال شهري يوليو وأغسطس، ويتنافس خلالها 16 ناديًا من مختلف أنحاء الوطن العربي، على لقب البطولة، المسماة 'كأس الملك سلمان للأندية'.

وستتنافس الأندية الستة عشر على لقب البطولة المنتظر، وسط حضور مصري وحيد متمثل في نادي الزمالك، بعدما ودع طلائع الجيش المنافسات من الأدوار التمهيدية المؤهلة لنهائيات البطولة.

وسيقام الدور الأول من النهائيات بنظام دور المجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي، ليبقى السؤال المطروح حول كيفية حسم المتأهلين للأدوار الإقصائية من البطولة.

الأولوية لفارق الأهداف في البطولة العربية

ووفقًا للائحة البطولة المنشورة على موقع الاتحاد العربي لكرة القدم، فإنه حال التساوي بين فريقين أو أكثر في عدد النقاط بعد انتهاء دور المجموعات من البطولة، فإنه سيتم اللجوء إلى فارق الأهداف في المجموعة ككل.

وحال التساوي في فارق الأهداف المسجلة والمستقبلة، يتم اللجوء لقاعدة الأفضلية الهجومية، لأكبر عدد من الاهداف المسجلة لكل فريق في كل مباريات المجموعة.

وحال استمرار التساوي بعد اللجوء لهذين الحلين، سيتم الاحتكام للمواجهات المباشرة بين الفرق المعنية، وذلك عن طريق النظر أولًا إلى فارق النقاط بين الفرق المعنية، وهذه الحالة تكون حال تساوي ثلاثة فرق، ثم فارق الأهداف بين الفرق المعنية ثم من سجل أهدافًا اكثر بين الفرق المعنية.

حال كان التساوي بين فريقين، فإن الأمور تكون أكثر وضوحًا دون حسابات معقدة حول من انتصر في المواجهة المباشرة بين الفريقين.

وحال استمرار التساوي بعد اللجوء إلى المواجهات المباشرة، يتم الاحتكام إلى قواعد اللعب النظيف، حسب نقاط البطاقات الملونة (الصفراء والحمراء)، التي حصل عليها كل فريق، ثم آخر حل لإنهاء التعادل هو القرعة.

وتنطلق البطولة العربية للأندية، يوم الخميس المقبل 27 يوليو، وتستمر حتى الثاني عشر من شهر أغسطس المقبل.

وتضم المجموعة الأولى أندية الاتحاد السعودي والترجي التونسي والشرطة العراقي والصفاقسي التونسي، بينما تضم المجموعة الثانية أندية الهلال السعودي والوداد المغربي والسد القطري وأهلي طرابلس الليبي.

وتضم المجموعة الثالثة أندية الزمالك المصري والنصر السعودي والشباب السعودي والاتحاد المنستيري التونسي، فيما تضم المجموعة الرابعة أندية الرجاء المغربي وشباب بلوزداد الجزائري والوحدة الإماراتي والكويت الكويتي.