نقابة الأطباء: حل مشاكل الإهمال الطبي تتمثل في إصدار قانون المسئولية الطبية

أكد الدكتور جمال عميرة، وكيل نقابة الأطباء، أن النقابة تدرس جميع الشكاوي المقدمة من أهل المريض أو المتوفي في حالة وجود أي إهمال أو قصور طبي، مردفًا: «النقابة تسمع لأقوال الشاكي حول وجود اتهام أو إهمال من قبل طبيب أو مستشفى بجانب إحضار كافة الأشعة والأوراق التي تثبت ذلك».

وأضاف جمال عميرة، خلال مداخلة هاتفية الإعلامية نهال طايل، ببرنامج «تفاصيل»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن الخطوة التالية من الإجراءات تتمثل في عرض الشكوى المقدمة على لجنة متخصصة من نفس التخصص، للوصول إلى نتائج تتطابق أو تختلف مع الشكوى المقدمة.

وتابع جمال عميرة: «لو ثبت أن هناك إدانة للطبيب يتم تحويله إلى الهيئة التأديبية، وتختلف العقوبة بين اللوم والإنذار والوقف والشطب حسب الجرم المرتكب».

وأوضح جمال عميرة، أن هناك بعض الحالات المرضية المتأخرة عند دخولها للمستشفى، والكثير من أهالي المرضى يعتدون ويقومون بعملية تكسير في المستشفى اعتقادا منهم أن السبب يعود إلى إهمال الأطباء، مؤكدًا أن حل جميع المشاكل تتمثل في إصدار قانون المسئولية الطبية.

وأكمل جمال عميرة: «نسبة حدوث مضاعفات عقب إجراء عمليات تكميم المعدة أمر وارد، حيث يعاني أصحاب السمنة من أمراض مزمنة مثل السكر والضغط ».

وأشار جمال عميرة إلى أن هناك مسئولية كبيرة تقع على أخصائي التخدير، ولكن هناك مضاعفات قد تحدث لأصحاب الأمراض المزمنة والتنفسية.