نهاد أبو القمصان تثير الجدل من جديد بسبب صورة «التربون» داخل الكعبة.. ذهبت بدون محرم

بعد تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا لها أثناء تواجدها داخل الحرم المكي وهي ترتدي «التربون»؛ الأمر الذي أثّار الجدل، حينها، عادت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز القومي لحقوق المرأة للحديث عن هذه الواقعة مرة أخرى.

قصة نهاد أبو القمصان مع التربون أمام الكعبة

وقالت المحامية الحقوقية، إنها لم تقل إنها أول من تدخل الكعبة بغطاء الرأس (التربون)؛ إنما أكدت أنها أول من دخلت إلى الكعبة دون محرم؛ بعدما ألغت المملكة العربية السعوية قرار المحرم في العام 2019.

وقالت نهاد أبو القمصان، عبر موقع «فيسبوك»: «بيقولو لي إيه حكاية إنك أول واحدة تدخلي الكعبة بالتربون؟؛

قلت إيه الإنجاز إني أول واحدة والا آخر واحدة بالتربون؟؛ إيه إنجاز في موضوع لبس معين للتباهى بيه؟؛ أنا قلت إن بحكم شغلي القانوني ومتابعتي لقوانين العالم».

أبو القمصان: ذهبت إلى السعودية دون محرم

وأضافت أبو القمصان: «أول ما السعودية أصدرت قرار بإلغاء المحرم أخدت الطيارة جري على مكة، ودخلت بدون محرم لأن عندي قناعة إن المحرم عمرة ما كان  فرض في الإسلام؛ والسعودية كانت الدولة الوحيدة ضمن أكثر من 70 دولة إسلامية اللي كانت حاطة المحرم ولأسباب سياسية وليست دينية».

واختتمت حديثها قائلة: «كنت أحب إن الناس عامة والشيوخ تحديدا تناقش قضية المحرم اللي حرم بنات كثيرة من فرص دراسة أو عمل،

هل المحرم فرض والا سنة؟، والا في إطار المعاملات يتغير مع الزمن؟، وليه السعودية البلد الوحيد اللي فرضته؟، وليه في 2019 لغته؟».

تعليق المحامية الحقوقية على الواقعة

وكانت عقلت المحامية نهاد أبو القمصان، على صور تواجدها داخل الحرم الملكي، قائلة: «لم أقابل شخص واحد منعي من ارتداء التربون، مفيش إنسان وأنا داخلة أو خارجة علق على لبسي وقالي انتي لابسة إيه، كما أنها ساعة الصلاة أقوم بوضع الطرحة الطويلة، بس ساعة الصور بظهر بشكلي الطبيعي اللي الناس عارفاه».

وتابعت نهاد أبو القمصان: «إيه اللي الغريب مش مخلي اترداء التربون مناسب لهذا المكان، كما أنه لا يوجد في القرآن ما يحرم ارتدائه أمام الكعبة، الناس بقى عندها مسلّمات وخلاص حتى وإن لم تكن صحيحة، زي موضوع المحرم، وما قيل عن حديث عن الرسول، صلى الله عليه وسلم، بشأن المحرم ليس صحيحا بنسبة 100%».

وأوضحت نهاد أبو القمصان، في تصريحات لها، أن «الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي مش معها حاجة غير الكلام، ولكن هذا الكلام والحديث لم نكن نعرفه منذ قرابة 40 عاما، والسيدة أسماء بنت عقبة خرجت من مكة إلى المدينة ماشية على رجليها 480 كيلو، وكانت أخت عثمان بن عفان، وعندما حاولوا منعها نزلت سورة الممتحنة».

وأردفت: «كمية التكريم والرقي الموجودة في القرآن للمرأة وشخصيتها المستقلة طول عمرنا ده اللي نعرفه، وأنا كنت أرفض التعامل مع السيدات على أنها شخص ضعيف، ووجود المحرم كانت لأسباب سياسية، السعودية قامت بإلغائه منذ 2019، وكما أنها أول سيدة تسافر السعودية بمفردها ولم يعترض أحد».

وأوضحت أن التعامل في السعودية كان بمنتهى الرقي والاحترام للقانون، وكنت أنا أول واحدة تدخل الكعبة بطولها وبمفردها، والناس بتدخل وفود، وكانوا فاكرني تايهة من وفد، ولما اتأكدوا إني لوحدي عاملوني باحترام، ربنا خلقنا أحرار كاملين، مشيرة إلى أن مقربين منها كانوا يسألونها عن حرمانية عدم إجرائها المناسك، فكانت ترد «ذنبي في رقبة اللي حط حواجز بيني وبين بيت الله».

نهاد أبو القمصان تثير الجدل بصور التربون من داخل الحرم المكي: ربنا خلقنا أحرار كاملين

نهاد أبو القمصان: صندوق دعم الأسرة المصرية يحافظ على الأبناء في حالة طلاق الزوجين.. فيديو