نهاية رياح الخماسين.. الأرصاد تعلن موعد تحسن الأحوال الجوية

نفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي في هيئة الأرصاد الجوية، صحة الأنباء التي تم تداولها حول تعرض مصر لظاهرة الذباب الصحراوي في الوقت الحالي.

الذباب الصحراوي في مصر

وأكدت منار غانم خلال تصريحات إعلامية لها أنه لا توجد أي مؤشرات على وجود هذه الظاهرة في البلاد في الوقت الراهن، مضيفة: ما يشهده البلاد حاليًا هو ظاهرة رياح الخماسين التي تعتبر ظاهرة طبيعية تحدث في فصل الربيع وتؤثر على بعض المناطق في مصر.

رياح الخماسين

وعلقت منار غانم قائلة: الأخبار المتداولة حول ظاهرة الذباب الصحراوي نقلت عبر صفحة غير رسمية، الأمر الذي أثار جدلا واسعا بين المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي، منوهة: رياح الخماسين من أبرز التوزيعات الضغطية المشهورة في فصل الربيع، وتكون متواجدة خلاله في أشهر مارس وأبريل ومايو، وتبدأ تتلاشى خلال الأيام المقبلة، ويبدأ التحسن في الأحوال الجوية من الغد.

ما هي رياح الخماسين

وأضافت منار غانم أن رياح الخماسين عبارة عن منخفض جوي يتواجد عند جبال الأطلس بالمغرب ويبدأ التحرك بالغرب اتجاه الشرق مرورًا بالصحراء الغربية؛ فيبدأ تأثيره علينا برياح جنوبية مثيرة للرمال والأتربة وارتفاع قيم درجات الحرارة.

موعد تحسن الأحوال الجوية

أوضحت الدكتورة منار غانم، أن البلاد تشهد حاليًا رياحًا مثيرة للرمال والأتربة، والتي تُعرف بـ'رياح الخماسين'، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك احتمالية ضئيلة لتكرار ظاهرة الرمال المثارة في الأيام المقبلة.

واختتمت قائلة: مع مرور الوقت، تتحسن الأحوال الجوية تدريجيًا في المحافظات المختلفة حتى يوم الإثنين المقبل، مع درجات حرارة تتراوح بين 28 و29 درجة مئوية.