نواب: اهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية بحقوق ذوي الهمم

قالت النائبة هند حازم، عضو مجلس النواب، إن ذوي الإعاقة يحظون باهتمام كبير من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، واتضح ذلك جليا خلال السنوات الأخيرة، ومن ثم يجب سرعة تفعيل التشريعات الداعمة لذوى القدرات الخاصة.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أثناء مناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون صندوق قادرون باختلاف الصادر بالقانون رقم 200 لسنة 2020.

وأعلنت النائبة هند حازم، موافقتها من حيث المبدأ على مشروع القانون المُقدم من الحكومة، مشددة على ضرورة التفعيل، مؤكدة أن هناك ما لا يقل عن 10 مليون من ذوي الإعاقة.

وطالب النائب أحمد فتحي، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، الحكومة سرعة تنفيذ القانون الخاصة بذوي الإعاقة.

وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت اهتمام غير مسبوق من قبل القيادة السياسية بذوي القدرات الخاصة، قائلا: وعلى الحكومة سرعة تنفيذ هذه التشريعات على أرض الواقع.

وقال وكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب: نوافق على التعديلات ونطالب الحكومة سرعة التنفيذ في كل القطاعات والمجالات.

وأكد النائب طلعت عبدالقوي، عضو مجلس النواب، أن الدستور ألزم الدولة بحماية ذوى الإعاقة وتضمن التزامات صريحة لحصولهم على حقوق تتمثل في الدمج والمساواة في كل القطاعات، مشيرا إلى أن هناك تقريبا 11.3% من التعداد السكاني من ذوى الإعاقة وهذه نسبة ليست بالقليلة.