«نيباه» يثير قلق العالم.. ما لا تعرفه عن الفيروس الجديد وأعراضه المخيفة

مخاوف عالمية انتشرت في الساعات الماضية، بعد رصد حالات في دولة الهند تبين أنها مصابة بفيروس نيباه، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وجود الفيروس وأن جميع الحالات المصابة كانت لذكور تتراوح أعمارهم بين 9 و45 عاما، وتم رصدها في منطقة كوجيكود بولاية كيرالا.

فيروس نيباه هو مرض فيروسي حيواني مصدره الخفافيش، ما يعني أنه يمكن أن ينتشر بين الحيوانات والبشر، وترتبط العدوى بـ NIV بالتهاب الدماغ، ويمكن أن تسبب مرضا خفيفا إلى شديدا وحتى الموت.

الجدير بالذكر أن فيروس نيباه قبل أكثر من 220 عاما في قارة آسيا، قتل حوالي 105 من أصل 265 أصابهم بعد انتشاره عام 1998 في ماليزيا، حيث أنه يتبرعم في خلايا الإنسان والحيوان معا، خاصة في الخنازير، وبما يسمونه 'خفافيش الفاكهة' المعروفة بكبر حجمها، وتنتشر في اليمن والصومال والسودان وإفريقيا الوسطى وغيرها.

كما يعد 'نيباه' واحدا من أكثر 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية، على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي لها، كما هو الحال مع فيروس كورونا الذي لم يتم الحصول على علاج له حتى الآن، ومن المتوقع أن ينافس هذا الفيروس الجديد، فيروس كورونا المستجد بالفتك والشراسة، في حال انتشاره.

بلدان ينتشر فيها فيروس نيباه

ويتفشى الفيروس حاليا في الهند وبنجلاديش وبعض بلدان جنوب شرق آسيا، ونظرا لكون 'نيباه' لم يتفش بشكل كبير وتظل حالات الإصابة به في الهند وجنوب شرق آسيا معدودة وعددها ليس مرتفع، نصح علماء الفيروسات بعدم السفر إلى الدول التي تم تسجيل إصابات بها من هذا الفيروس.

ويعرف الفيروس الجديد باسم 'نيباه'، نسبة لاسم 'sungai Nipah' بلدة في ماليزيا، وهي أول بلدة يظهر الفيروس بها، حيث ظهر عام 1998 على عامل من أبناء تلك البلدة في مزرعة لتربية الخنازير، فتك بخلاياه العصبية والتنفسية وجعله الضحية الأولى، لذلك تم تسميته بفيروس 'نيباه'.

حسب وصف العلماء، فإن فيروس 'نيباه' يمكن أن يصيب الخلايا التي يوجد فيها مستقبلات تنظم ما يدخل أو يخرج من الخلايا التي تبطن الجهاز العصبي المركزي والأعضاء الحيوية، ويصل معدل الوفيات بهذا المتغير إلى 75% مقارنة بفيروس كورونا، الذي لا يتخطى معدل الوفيات به الـ1%.، حيث ينتقل من الخفافيش إلى الحيوانات والبشر، ويمكن أن ينتقل أيضا من شخص لآخر عن طريق اللعاب، ولا يوجد في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات لهذا المرض.

أعراض فيروس نيباه

أعراض الإصابة بفيروس نيباه الجديد تتمحور في ( حمى شديدة – السعال – الصداع - آلام بالبطن - الغثيان والقيء بشكل مستمر - مشاكل في البلع - التهاب الحلق - عدم وضوح الرؤية - الإصابة بنوبات تشنج تؤدي للوفاة - ضيق بالتنفس، قد يسبب الدخول في غيبوبة - ارتفاع في ضغط الدم - مشاكل تنفسية حادة - زيادة خفقان القل).

وتظهر الأعراض عادة في غصون 4 إلى 14 يوما بعد التعرض للإصابة بالفيروس، يظهر المرض في البداية علة شكل 3 إلى 14 يوما من الحمى والصداع، وغالبا ما يتضمن علامات أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والتهاب الحلق وصعوبة التنفس، قد يتبع ذلك مرحلة من تورم الدماغ، حيث أن تشمل الأعراض النعاس والارتباك والتشوش الذهني والتي يمكن أن تتطور بسرعة إلى غيبوبة في غضون 24-48 ساعة.

ويعتبر من يخالط الحيوانات خاصة في البيئة التي فيها الخفافيش والخنازير، هم الأكثر عرضه للخطر عن غيرهم، فأي نشاط يجعل الإنسان متصل بفضلات ولعاب هذه الحيوانات يزيد من فرص الإصابة بالفيروس وممكن في هذا الوقت أن ينقلها إلى إنسان آخر، ويكون أخطر على العاملين بالمستشفيات والقائمين عل رعاية المصابين، وكذلك المتعاملين مع الخنازير، أما خطر تسبب الموت، هو خطر على كافة الأعمار والمستويات.