تحذير .. الإفراط فى تناول السكر يصيبك بالسرطان وتليف الكبد والسكتة الدماغية

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك أتخاذ قرار ان تقلل فى العام الجديد 2020 تناول الأطعمة التي يضاف إليها السكر، هكذا نصحت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية قرائها قبل ساعات من العام الجديد، محذرة فى تقرير مطوب من خطورة السكر على جسم الإنسان وتسببه فى الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان وتليف الكبد والزهايمر، خلاف السمنة، والشيخوخة المبكرة.

وقالت «نيويورك تايمز» انi على الرغم من البعض يعتقد انه لا يتناول الكثير من السكر ، إلا أن تناول الكثيرون للسكر فى الطعام يتم بشكل أكثر مما يدرك او يتوقع البعض .

وقالت الصحيفة أن السكر يضاف في حوالي 70% من الأطعمة الجاهزة و المعبأة و في الخبز ، والأطعمة الصحية ، والوجبات الخفيفة ، والزبادي ، ومعظم أطعمة الإفطار والصلصات

واشارت الصحيفة أن المواطن الأمريكي يتناول حوالي 17 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميًا وذلك دون حساب السكريات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه أو منتجات الألبان)، موضحة ان رقم 17 ملعقة يعادل ضعف الحد الموصى به للرجال «تسع ملاعق» وثلاثة أضعاف الحد المخصص للنساء «ستة ملاعق صغيرة». أما بالنسبة للأطفال ، يجب أن يكون الحد حوالي ثلاث ملاعق صغيرة من السكر المضاف وليس أكثر من ستة ، وهذا يتوقف على العمر والاحتياجات من السعرات الحرارية.

ويقول الدكتور روبرت لوستج ، أستاذ أمراض الغدد الصماءللأطفال بجامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، أن الأمر لا يتعلق بالسمنة المفرطة أن السكر يشغل برامج الشيخوخة في جسمك. وكلما زادت كمية السكر التي تتناولها ، كلما تقدمت في العمر.

وقالت الصحيفة الأمريكية ان بعض الاطباء من منتقدى السكر مثل الدكتور لوستيج يتعرضوا للهجوم من قبل مجموعات لها علاقات مع صناعة المواد الغذائية.

السكر يصيبك بأمراض القلب والسرطان

مشيرة إلى أن الكثير من العلماء يؤكدا أن السكر المضاف هو السبب الرئيسي لوباء السمنة ، واثبتت دراسة استمرت 15 عامًا أن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف يضاعف من خطر الإصابة بأمراض القلب ، حتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من زيادة الوزن.

كما أن السكر المضاف متورط في زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسرطان والسكتة الدماغية وحتى مرض الزهايمر.

كما أن الكثير من السكر المضاف في نظامك الغذائي يمكن أن يتلف الكبد ، مصل تعاطى الخمور والكحوليات تماما

وتؤكد الدراسات أن حوالي ثلث البالغين الأمريكيين و 13 % من الأطفال يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، وهي حالة مرتبطة بزيادة استهلاك السكر التي قد ترتفع ويمكن أن تتطور إلى أمراض الكبد الخطيرة والمميتة.

بطن السكر

وقالت الصحيفة أن استهلاك الكثير من السكر يؤدى إلى حالة تسمى «بطن السكر» ، حيث يكون خصرك أكبر من الوركين. و تنشأ بطن السكر عندما يكتشف الكبد مرارًا وتكرارًا مزيدًا من الفركتوز ، وهو نوع من السكر الموجود في الفاكهة يضاف أيضًا إلى العديد من الأطعمة المصنعة ، ليقوم الكبد بتحطيم الفركتوز الإضافي والزائد عن حالة الجسم ويحوله إلى كرات دسمة ، والتي يتم تصديرها بعد ذلك إلى مجرى الدم وترسب حول أعضاءك الداخلية والوسط.

فركتوز الفاكهة

وتقول «نيويورك تايمز» فى تقريرها عن السكر أن صناع السكر يحاولوا اقناع المستهلكين دائما بترديد أن السكر غذاءً طبيعياً؟، لترد الصحيفة انه عندما تأكل فراولة أو فاكهة أخرى ، فأنت تتناول الفركتوز في حالته الطبيعية ، ويأتي مع عدد من المغذيات الدقيقة بالإضافة إلى الألياف ، مما يؤدي إلى إبطاء الامتصاص ومعدل دخول السكر إلى مجرى الدم فجسم الإنسان يمكنه التعامل مع الفركتوز عندما يتناول ثمارًا كاملة.

لكن الفركتوز الموجود في الأطعمة والمشروبات سابقة التجهيز ينتج من الذرة والبنجر وقصب السكر ، وتمت إزالة الكثير من الألياف والمواد المغذية أو كلها. وبدون الألياف ، يحصل جسم الإنسان على جرعة كبيرة من الفركتوز التي يمكن أن تسبب الفوضى.

كما أن الاستهلاك المرتفع للفركتوز المعالج يمكن أن يخفف من رد فعل الجسم على هرمون ليبتين في الدماغ ، وهو مثبط شهية طبيعي. وهو ماينذر بالإصابة بحالة تسمى «مقاومة اللبتين» خاصة بين الأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من السكر ، ويتوقف الدماغ عن إرسال الرسالة للتوقف عن الأكل ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.