هامان وحمودة الأقرع.. العبقري "فؤاد أحمد" الذي فقد بصره بسبب فنه.. فيديوجراف

ربما يحفظ الكثيرون شكله ويتذكرون أدواره وأداءه القوى ونبرة صوته، لكنهم لا يتذكرون اسمه، إنه الفنان أحمد فؤاد، أحد عباقرة الفن المظلومين الذى وصل حبه لفنه إلى أن فقد بصره حتى يتقن دوره.

 

ولد الفنان فؤاد أحمد فى 27 يناير من عام 1936 بمدينة القاهرة، والتحق "فؤاد" بكلية الآداب وبعدها التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ليحقق حلمه في دخول الوسط الفني.

 

وفي عام 1967 شارك النجم الراحل بدور صغير في المسلسل التليفزيوني "الرحيل"، ليقدم بعدها عدد من الأعمال المهمة خلال مشواره الفني.

 

اشتهر بشخصية "حمودة الأقرع" فى فيلم "المشبوه" مع الفنان عادل إمام، وشخصية "هامان" وزير فرعون فى مسلسل "محمد رسول الله"، وكلفه حبه للفن فقدان بصره بسبب ماكياج شخصية هامان.

 

كان الفنان فؤاد أحمد يدهن جسده ورأسه بألوان الزيت والقطران، ولإزالتها كان يضطر للاستحمام بالبنزين والجاز ما أثر على حالته الصحية وأصابه بالعمى، لكنه تعافى فى أواخر أيامه، كما أنه أصر على أن يحلق شعره بالكامل لتقديم الشخصية ورفض ارتداء باروكة مثل باقى زملائه.

 

عمل فؤاد أحمد  في مسرح "الحكيم" منذ عام‏ 1963‏، واشترك في عروض المدبوليزم التى أسسها  الفنان عبد المنعم مدبولى، كما شارك فى عدد من المسرحيات منها "علشان خاطر عيونك" و"بجماليون" و"اللص والكلاب" و"مع خالص تحياتي"، وشارك فى عدد كبير من المسلسلات الدينية والتاريخية منها، الجزأين الأول والرابع من المسلسل الدينى "لا إله إلا الله"، ومسلسل "البؤساء" و"الدوامة" و"على باب زويلة" و"الكعبة المشرفة"، وشارك فى مسلسل "جمهورية زفتى" وهو فاقد البصر كليًا، وكان أخر أعماله مشاركته فى مسلسل "جحا المصري"عام 2002.

 

توفي الفنان فؤاد أحمد بعد أن أعطى للفن أغلى ما يملك من صحته وبصره وموهبته، في 15 أغسطس عام 2010 فى شهر رمضان عن عمر يناهز 74 عامًا.