هاني الناظر يبعث برسالة طمأنة: فيروس نيباه غير موجود في مصر

بعث الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث الأسبق برسالة طمأنة مؤكدا عدم وجود لفيروس نيباه في مصر .

ونشر الناظر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا 'برجاء عدم الانسياق وراء الأخبار التي تبث الرعب والخوف في النفوس وأقصد بكلامي موضوع  فيروس نيباه الذي بدأت بعض المواقع في تناوله وهنا أؤكد لحضراتكم أن هذا الفيروس غير موجود في مصر تماما فلا خوف علي الإطلاق ثانيا إن هذا الفيروس موجود بصورة غير وبائية  في بعض دول جنوب اسيا وليس الصين فقط ولا يوجد دليل عن انتشاره بشكل وبائي كما أن منظمة الصحة العالمية لم تؤكد صحة هذه الاخبار …لا داعي للقلق والتوتر وربنا يحفظكم جميعا'.

وتشهد الصين تفشي فيروسًا جديدًا يحمل اسم «نيباه» بمعدل وفيات يصل إلى 75%، ومن الممكن أن يتسبب بجائحة عالمية مقبلة، أخطر من وباء كورونا.

ووفقا لموقع العربية، حذر تقرير صحفي نشرته الجارديان، من الفيروس الجديد، خاصة أن العالم لم ينته من فيروس كورونا، ولم يتم القضاء عليه نهائيا، ولا زال يخيم على العالم ويلقي بظلاله على الجميع.

ومن جانبه، أعلنت جاياسري آير المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية، أن فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا.

ولفتت إلى أن جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، ويمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية، ويسبب مشاكل تنفسية حادة فضلا عن التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة وارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

كانت منظمة الصحة العالمية قد حددت 10 أمراض معدية شديدة الخطورة جاء بينها نيباه، وتعد هذه الامراض أكبر خطرًا على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

والفيروس يعد أحد العوامل المعدية التي اكتشفت في الأعوام الماضية، وعثر عليه عام 1999 خلال تفشي المرض في ماليزيا وإصابة الأجهزة العصبية والتنفسية لدى 265 شخصا مات منهم 115، وتعتبر خفافيش الفواكه من نوع خفافيش الثعلب الناقل الطبيعي لفيروس نيباه.

«نخر الخياشيم».. اكتشاف فيروس جديد يصيب الأسماك في العراق

وزير الصحة الأسبق يحذر: فيروس جديد منتشر لا علاقة له بكورونا