هاني الناظر : 10 % نسبة وفيات جدري القرود .. ولا يمثل خطر على الحياة .. فيديو

زاد القلق من مرض جدري القرود بعد قرار منظمة الصحة العالمية، بإعلان المرض حالة طوارئ عالمية، ليبدأ المواطنون بعدها في البحث عن الفيروس الذي استدعى إصدار هذا القرار، وما الذي يعني اعتباره حالة طوارئ عالمية، والإجراءات الواجب اتخاذها حرصًا منه، وموقف مصر من المرض، كل هذه التفاصيل عرضها «موقع قناة صدى البلد»، الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق.

إجراء روتيني عادي لا يستدعي حالة الفزع ولكنه يستوجب الحذر، هذا ما قاله هاني الناظر، مضيفًا أن المرض رغم وجوده في 70 دولة، إلا أنه يعد غير منتشر والحالات به غير مقلقة وإن كانت تسجل 17 ألف حالة على مستوى العالم، و80 % من الإصابات في الدول التي ظهر فيها المرض تنتشر بين المثليين.

وقال الناظر لـ موقع قناة صدى البلد، أن جدري القرود هو مرض جلدي نسبة الوفاة به ضئيلة ولا تكاد تكون تصل إلى 10 %، ومن ثم لا يمثل خطورة على حياة الناس، كما أن نسب انتشاره ضئيلة، والشفاء منه يكون تلقائيًا.

وأكد الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن الشفاء من جدري القرود تلقائي خلال مدة أقصاها 15 يومًا وربما تكون أقل من هذا، ولا يوجد دواء أو لقاح للمرض في الوقت الحالي، ولكنه يحتاج إلى الراحة والحصول على المسكنات.

وحول تطور المرض عند بعض المصابين، لفت إلى أن هذا يحدث مع حاملي بعض الأمراض المزمنة، وصاحب التاريخ المرضي، وهذا تتضاعف حالتهم الصحية عند الإصابة بمرض جدري القرود، مضيفًا أن الإجراءات الوقائية هي نفسها المتبعة مع الأمراض المعدية مثل التباعد والمداومة على النظافة.

وأضاف أن قرار منظمة الصحة العالمية لا يتبعه أي تداعيات على المواطنين المصريين، وإنما تُعنى به وزارة الصحة والجهات الرسمية من خلال متابعة زيادة الحالات في الدول الأخرى، ومراقبة القادمين من الخارج في المطارات لفحصهم .

واختتم الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، مطمئنًا المصريين، مؤكدًا أن مصر خالية من المرض.

الصحة العالمية تعلن تسجيل 17 ألف إصابة بجدري القرود في 74 دولة

الصحة العالمية تحذر: جدري القرود حالة طوارئ والمرض انتشر في 70 دولة

https://www.youtube.com/watch?v=dS-zFLb7dCU