هل التوابل الحارة تؤثر على المعدة؟

يعتبر تأثير التوابل الحارة على المعدة موضوعا مثيرا للجدل، فمن جهة، يعتقد أن التوابل الحارة تحتوي على خصائص مبيدة للجراثيم ولهذا يروج لاستخدامها بوصفها مفيدة. ومع ذلك، هناك أقوال أخرى تشكك في فوائدها.

وللتعرف على الحقائق والخرافات المتعلقة بالتوابل والبهارات الحارة، قام الدكتور ألكسندر مياسنيكوف بنقض الأفكار الشائعة حول هذا الموضوع، وفي ما يتعلق بالفلفل، يشير الدكتور مياسنيكوف إلى أنه بغض النظر عن الآراء المتضاربة حول تأثير التوابل الحارة على الجسم، فإن الفلفل يحتوي على عناصر دقيقة مفيدة، يُستخدم الفلفل بأشكال متعددة مثل الفلفل المطحون والفلفل الحار، وجميعها تحمل فوائد محتملة للجسم.

خطورة البهارات الحارة

الفلفل الحار يُعرف بقدرته على إحداث شعور بأن النار اشتعلت في الفم لمن يتذوقه، هذا الشعور قد جعل الفلفل الحار غالبًا مادة مثيرة للجدل، على الرغم من أن لديه فوائد مذهلة للجسم، يُظهر البحث أن الفلفل الحار يمكن أن يكون مفيدًا في منع تكاثر بكتيريا Helicobacter pylori وتعزيز مقاومة غشاء المعدة للبيئة الحمضية.

يُشير الدكتور مياسنيكوف إلى أنه حاليًا يُستخدم الفلفل الحار بدلاً من الحليب كجزء من توصيات الوقاية من التهاب المعدة التقرحي، نظرًا لاحتوائه على مركب الكابسيسين الذي يُحسن الدورة الدموية.

خطورة البهارات على المعدة

الخردل هو أيضًا مادة مضادة للأكسدة وله تأثير إيجابي على الأوعية الدموية، القلب، والجهاز العصبي بفضل احتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم.

ونصح الدكتور مياسنيكوف الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة وأولئك الذين يشعرون بعدم الراحة عند تناول التوابل الحارة بالامتناع عن إضافتها إلى نظامهم الغذائي يشير إلى أن التوابل مثل الفلفل الحار والخردل والزنجبيل قد لا تسبب التهاب المعدة، ولكنها قد تسبب حرقة المعدة وصعوبة الهضم.