هل التوقيت الحالي مثالي لشراء الذهب؟.. مستشار وزير التموين يوجه نصيحة مهمة

حالة من عدم الاستقرار تضرب سوق الذهب في مصر بعدما شهدت الأيام الماضية ارتفاعا غير مسبوقا في أسعار الذهب، سجلت ما يربو على 4 آلاف و300 جنيه لعيار 21 الأكثر شعبية في مصر، قبل أن تتراجع الأسعار بشكل حاد على مدار الساعات الماضية؛ ليثار التساؤل هل الفترة الحالية سانحة لشراء الذهب أم أن الأسعار في طور التراجع.

يقول الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إن أسعار الذهب انخفضت بنحو 800 جنيه خلال اليومين الماضيين، متوقعًا استمرار تراجع أسعار الذهب في الفترة القليلة المقبلة بمقدار 300 جنيه أيضًا.

نصيحة مهمة حول موعد شراء الذهب

ونصح مستشار وزير التموين خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، المواطنين بعدم شراء الذهب في الوقت الحالي والتي كادت أن تصل إلى مستويات مرتفعة هائلة، مطالبًا بضرورة توخي الحذر والصبر لبعض الوقت، لأن سعر الذهب سينخفض بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الدكتور ناجي فرج، أن مصر بها أطنان كبيرة من الذهب، وعيار 21 مش هيزيد عن 2800 جنيه في الفترة المقبلة، وهناك مؤشرات إيجابية تقود تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

وتمنى مستشار وزير التموين، طرح شهادة بعائد 30% لأن تأثيرها سيكون إيجابي على أسواق الذهب والدولار، وتؤدي إلى حدوث انضباط كبير في الأسواق.

أسباب الانخفاض المفاجئ لأسعار الذهب

حول أسباب الانخفاض المفاجئ لأسعار الذهب، أكد مستشار وزير التموين، أن انخفاض أسعار الذهب أمر طبيعي؛ لأن الزيادات التي وصلت لـ4300 جنيه غير مبررة وغير عادلة، موضحا أن السعر العادل للذهب 2800 و2900 جنيه لعيار 21.

وتوقع ناجي فرج، انخفاض سعر الذهب الفترة المقبلة من 200 لـ300 جنيه في الجرام الواحد، مع قرب اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي الذي يعتبر مؤشرا جيدا لاستقرار أسعار صناعة الذهب.

ولفت الدكتور ناجي فرج إلى أن تدافع الشراء على الذهب بسعر 4 آلاف فأكثر، سيؤدي لخسارة كبيرة للمواطنين، معلقا: حذرنا المواطنين وقلنا في فترة الارتفاعات «أوعى تشترى دهب.. هينزل تاني»؛ لأن هذه الأسعار غير واقعية.

المشغولات الذهبية متوفرة في مصر بالأطنان

ونوه الدكتور ناجي فرج، بأن جميع المشغولات الذهبية متوفرة في مصر بالأطنان، ومصر اشترت 57 طنا من الذهب بينهم 40 طنا سبائك وجنيهات ذهبية، وفقا لمجلس الذهب العالمي، وفي يناير 2024 تم استهلاك 10 أطنان ذهب، والإقبال على السبائك والجنيهات كان عليه طوابير.

كما توقع مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، أن يشهد الدولار تراجعا كبيرا خلال الفترة الحالية، والمؤسسات الدولية أعلنت أن سعر الدولار العادل من 35 لـ40 جنيها، منوها أنه حال طرح شهادات بنكية بفائدة 30% سيكون لها مردود كبير على السوق وانضباط الأسعار ووفرة العملة الصعبة.

سعر الذهب عيار 21 اليوم

ارتفع سعر الذهب عيار 21، بعد بدء تعاملات الثلاثاء، بنحو 50 جنيها إلى 3450 جنيها بدلا من 3400 جنيه، مع تسجيل الأوقية نحو 2024 دولارا، وبلغت قيمة المصنعية على شراء الجرام عيار 21 بين 80 جنيها وحتى 120 جنيهًا، وينتشر الذهب عيار 21 في محافظات مصر المختلفة.

أسعار الذهب في مصر

كما زادت أسعار الذهب عيار 24، بعد بدء تعاملات الثلاثاء، من 3886 جنيها إلى 3943 جنيها في سوق الصاغة المصرية، وبلغت المصنعية على شراء جرام الذهب عيار 24 بين 120 جنيهًا وحتى 150 جنيهًا، وينتشر هذا العيار في نطاق دول الخليج العرب.