هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. إليكم الإجابة

حذّرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من التقلبات الجوية التي تضرب البلاد في هذه الأوقات التي تفصل بين فصلي الشتاء والصيف والتي عادة ما تشهد سقوط أمطار متفاوتة الشدة قد تصل إلى حد السيول في بعض المناطق، وهو ما أثار التساؤلات لدى العديد من المواطنين لمعرفة هل المطر من علامات ليلة القدر، لاسيما لو نزل في إحدى الليالي الوترية؟

هل المطر من علامات ليلة القدر

سوف نعرف في هذا التقرير الإجابة عن السؤال المحير الذي يقول هل المطر من علامات ليلة القدر، لكن بعدما نكتشف معا العلامات المتفق عليها لليلة القدر، وتحري هذه الليلة المباركة.

لقد اختلف الفقهاء في تقدير تحري ليلة القدر وتحديد موعد لها، لكن هناك علامات تدل عليها كما جاء في قول النبي- صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن عائشة رضى الله عنها أنه فال: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان»، وذلك يعني أن ليلة القدر سوف تأتي في أحد هذه الليالي الوترية

متى ليلة القدر 2023

وتوصل العلماء إلى أنه هناك احتمالات بأن تكون ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر من رمضان، وهي إما في ليلة 21 رمضان أو ليلة 23 رمضان أو  ليلة 25 رمضان أو ليلة 27 رمضان أو ليلة 29 رمضان.

وقد جاء في حديث ابن عباس- رضي الله عنه- عن رسو الله صلى الله عليه وسلم- قال: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى».

ويرجح العديد من الفقهاء، أن تأتي ليلة القدر في ليلة 27 من مرضان، لكنهم فضلوا أن يقوم المسلم بإحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان كاملة، حتى لا يفوته فضل اغتنام فضل ليلة القدر.

الإجابة عن سؤال هل المطر من علامات ليلة القدر؟

أما عن سؤال هل المطر من علامات ليلة القدر؟، فإن الإجابة التي توصل إليها الفقهاء أنه لم يرد قول وضح في الأحاديث والسنة النبوية باعتبار المطر من علامات ليلة القدر، لكن بعض العلماء يرجح نزول مطر خفيف أحيانا في هذه الليلة المباركة.

علامات ليلة القدر

وحتى نعرف هل المطر من علامات ليلة القدر أم أنه أمر عادي لا يرتبط بها، علينا التعرف على العلامات المتفق عليها في ليلة القدر، والتي ذكرها الفقهاء في العديد من كتب التفاسير، وهي كالآتي:

  • سمحة يعمها السلام.
  • بلجة مضيئة.
  • سماؤها صافية خالية من الشهب والنجوم,
  • لا حارة ولا باردة وطقسها لطيف.
  • تطلع الشمس في صبيحتها بيضاء دون شعاع.
  • تسكن فيها الرياح.
دعاء العشر الأواخر من رمضان والليالي الوترية.. أفضلها في ليلة القدر

العشر الأواخر من رمضان.. هل المطر من علامات ليلة القدر ؟

علامات ليلة القدر وكيفية إقامتها؟.. الدكتور مجدي عاشور يجيب

دعاء النبى فى ليلة القدر.. اغتنمها في 7 كلمات

ما هي الليالي الوترية في رمضان 2023؟.. 10 نصائح لنيل ثواب ليلة القدر