هل تتعرض مصر لزلزال قوي؟.. جدل توقعات العالم الهولندي ورد حاسم من معهد الفلك

زلزال المغرب.. حالة من القلق تصاحب الكثير من المواطنين المصريين، بعد كلمات مرعبة توقع من خلالها العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، حدوث زلزال جديد في مصر خلال الفترة القادمة.

وهنا كانت التساؤلات بين المواطنين، هل زلزال المغرب هو تمهيدا لحدوث زلزال جديد في عدد من البلاد وبينهم مصر، مثلما توقع العالم الهولندي، أم أن الأمر غير مصدق ولا توجد أي تنبؤات سلبية عن ذلك الأمر.

هل تتعرض مصر لزلزال قوي؟

ومنذ أيام قليلة، ضرب زلزال مدمر دولة المغرب تحديدا مدينة مراكش، والتي كانت قوته قد تجاوزت الـ 7 درجات على مقياس ريختر، ذلك الأمر الذي تسبب في وصول عدد الضحايا لأكثر من 2012 قتيلاً، إضافة إلى 2059 مصاباً.

هل تتعرض مصر لزلزال قوي؟ هل تتعرض مصر لزلزال قوي؟

ولم يحذر العالم الهولندي مصر فقط من حدوث زلزال مدمر خلال الفترة المقبلة، بل توقع أيضا حدوث زلزال مدمر قد يحدث في أحدى هذه الدول، وهي «المغرب، أسبانيا، إيطاليا».

حقيقة تعرض مصر لزلزال قريبا

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن مصر تبعد تماما عن أي هزات أرضية قوية، ذلك مع حزمة الإجراءات التي اتخذتها الدولة تحسبا لحدوث أي هزة في وقت لاحق مستقبليا.

وتابع رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، خلال فضائية «صدى البلد»، أن توقعات الهولندي بـ حدوث زلزال مدمر خلال الفترة المقبلة، هي مجرد توقعات لا تحمل شيئا حقيقيا أو معلومات استند عليها.

وأكد على عدم وجود علاقة بين تغيرات المناخ وحدوث الزلزال والظواهر الجوية، مع دول البحوث في رصد زلزال بصورة يومية، مع حزمة من الخطط المجهزة للتعامل مع الزلازل ورصدها.

هل تتعرض مصر لزلزال قوي؟ هل تتعرض مصر لزلزال قوي؟

وذكر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه في المستقبل، ستشهد منطقة الأخدود الأفريقي انقسام تنفصل عن قارة أفريقيا مكونة قارة صغيرة، متوقعا انفصال شبه جزيرة سيناء للتحول لجزيرة صغيرة.

ومن الجانب الآخر، كذبت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي العالم الهولندي مرات كثيرة، حيث قالالدكتور محمود الحديدي، المسؤول عن رصد الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن العالم يبحث عن وجود آلية لرصد الزلزال قبل حدوثه للحفاظ على الأرواح، مضيفًا: «العالم الهولندي لو كلامه صح العالم كله هيجري ورائه، دا هياخد جائزة نوبل، بس كلامه مبني على طرق غير علمية».

وتابع الحديدي خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إنه عقب حدوث الزلازل المدمرة من المفترض أن تظهر مجموعة من التوابع أو الهزات الارتدادية التي يتم رصدها، وعقب زلزال المغرب اليوم تم رصد هزة أرضية بلغت قوتها 5 ريختر، ثم هزات ارتدادية أقل في القوة.

وأكد أن مدة زلزال المغرب استغرقت وقت يتراوح بين 10 ثواني إلى 30 ثانية، لافتًا إلى أن زلزال أغادير 1960، أودى بحياة أكثر 12 ألف، ولكن زلزال مراكش اليوم، رغم قوته ألا أن الخسائر البشرية القليلة.