هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان؟.. الإفتاء توضح

ساعات قليلة تفصلنا عن بداية ليلة النصف من شعبان 1445 هـ، وهناك العديد من الأعمال التي يحرص المسلمين القيام في هذه الليلة الطيبة المباركة، لذا يسأل العديد من المسلمين عن حقيقة «هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان 1445هـ».

هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال «هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان»، حيث قالت: «جاء عن النبي في الأثر أنه كان يكثر من الأعمال الطيبة والصوم في هذا الشهر المبارك، كما أكد النبي أن هذا الشهر يغفل فيه الناس بين رجب ورمضان، وترفع فيه الأعمال إلى الله لذا يحب أن ترفع الأعمال وأنا صائم».

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن التابعين والصحابة قد أحيوا ليلة النصف من شعبان بمجموعة من الأعمال الطيبة مثل الصلاة والصوم والتصدق والدعاء، لذا يجب علينا اغتنام هذه الليلة المباركة واغتنام النفخات التي نتعرض لها، حيث ورد في الحديث الصحيح «أن الله جل جلاله يطلع في ليلة النصف من شعبان على عباده فيغفر لهم إلا المشرك والمشاحن».

وأكدت دار الإفتاء إلى أن الاحتفال بـ ليلة النصف من شعبان جائز شرعا، وهناك العديد من الأحاديث وأقوال أهل العلم والفقهاء والعلماء، حيث ورد عن الإمام الشافعي قوله عن ليلة النصف من شعبان، «الدعاء يستجاب في خمس ليالٍ: وذكر منها- ليلة النصف من شعبان».

فضل ليلة النصف من شعبان

وكشفت الإفتاء عن فضل ليلة النصف من شعبان، حيث ورد عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيّ ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ'، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي.

الدعاء ليلة النصف من شعبان

وأكدت الإفتاء إلى أن الدعاء في ليلة النصف من شعبان أمر مستحب ومن الأعمال الطيبة التي يجب القيام بها، موضحة أنه لا توجد صيغة ثابتة للدعاء، ولكن يمكن للمسلم الدعاء بما فتح الله عليه، وهناك أدعية كثيرة يمكن قولها في هذه الليلة الطيبة المباركة، ومنها:

  • ونقول في دعاء ليلة النصف من شعبان، يا رب اجعلني ممن سعد جده , وتوفر من الخيرات حظه , واجعلني ممن سلم فنعم , وفاز فغنم , واكفني شر ما اسلفت , واعصمني من الازدياد في معصيتك , وحبب الي طاعتك ومايقربني منك ويزلفني عندك .
  • اللهم اليك يلجأ الهارب ومنك يلتمس الطالب , وعلى كرمك يعوّل المستقيل التائب , ادبتَّ عبادك بالتكرم وأنت اكرم الاكرمين , وامرت بالعفو عبادك وانت الغفور الرحيم , اللهم فلا تحرمني مارجوتُ من كرمك ولا تؤيسني من سايغ نعمك ولا تخيبني من جزيل قسمك في هذه الليلة بأهل طاعتك , واجعلني في جنة من شرار بريتك .
  • يارب جد عليا بكرمك وفضلك واحطط خطاياي بحلمك وعفوك , وتغمدني في هذه الليله بسابغ كرامتك , واجعلني فيها من اوليائك الذين اجتبيتهم لطاعتك , واخترتهم لعبادتك , وجعلتهم خالصتك وصفوتك .
  • يارب إنك حليم ذو أناة ولا طاقة لنا بعذابك فاعف عنا بحلمك يا الله .
  • اللهم ان لم أكن من أهل ذلك فأنت اهل الكرم والعفو والمغفره , وجد علي بما انت اهله لا بما استحقه , فقد حسن ظني بك , وتحقق رجائي لك , وعلقت نفسي بكرمك فأنت ارحم الراحمين واكرم الاكرمين.
  • يارب إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف فيها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري. وتكشف بها همي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلوا بها حزني، وتبيض بها وجهي، وتجمع بها شملي، يا أرحم الراحمين.
  • يارب هب لي قلباً تقياً نقياً من الشرك برياً لا كافراً ولا شقياً .
  • يارب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين، وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي، وجميع المسلمين.
  • يارب أحينا حياة السعداء وأمتنا ممات الشهداء ، واحشرنا في زمرة الأنبياء والأصفياء إنك أنت الغفور الرحيم وصلى
  • الله على سيدنا محمد وعلى آلة وأصحابه أجمعين ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. (حسبي الله ونعم الوكيل) مائة مرة. ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) مائة مرة.
  • يارب اغفر لي وعافني واعف عني، واهدني إلى صراط مستقيم اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مبارك فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.