هل تسقط العقوبات الاقتصادية روسيا.. ومن يدفع فواتير لاجئيء أوكرانيا؟.. فيديو

قال ناصر قلاوون، أستاذ العلاقات الدولية، إن مصالح الدول تقفز على العلاقات الدولية، لافتًا إلى طرد روسيا من دول مجموعة السبع.

أسباب الغزو

وأضاف قلاوون، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن روسيا لم تعط أسبابًا لدول العالم بشأن غزوها لأوكرانيا، لافتًا إلى أن الاستراتيجية الروسية ليست واضحة لحلفائها.

وتابع أن روسيا تتجاهل، بشكل تام، القوى الناعمة؛ فلا تشاور شركائها وجيرانها وهناك تخبطًا في هذا الأمر «روسيا لا تخاطب الأمم المتحدة، والنخب الصديقة»، مؤكدًا أن الغرب يدفع فواتير اللجوء «روسيا تريد الحصول على الأرض، ولجوء المواطنين لدول أخرى»، لافتًا إلى أنه لا يوجد اتفاق تجاري بين أمريكا وبريطانيا.

حرب روسيا وأوكرانيا

استراتيجية 

وأكد أن ما تفعله روسيا تحد كبير لحلف شمال الأطلسي (ناتو)؛ مؤكدًا أن أمريكا لم يكن لها استراتيجية في التعامل مع الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن العقوبات لا يمكنها إسقاط روسيا على المدى القصير «والغزو الروسي لم يحقق الجائزة السياسية في الاستيلاء على كييف».

وأوضح أن حق النقض في مجلس الأمن (الفيتو)، هو قرار تقسيم العالم إلى مناطق نفوذ، مؤكدًا أن الناتو لن يحارب روسيا في أوكرانيا «والرئيس (الأمريكي) بايدن وفريقه من الحمائم، وأنهى استراتيجية سلفه ترامب بإزعاج الحلفاء»، مؤكدًا أن أوروبا تريد استراتيجية واضحة تجاهها من أمريكا.

حرب روسيا وأوكرانيا

قيادة أمريكية

ولفت إلى أن الحوارات بين القوى الكبرى؛ قد تفرز قيادة أمريكية واضحة، أو عزل روسيا وهو ما لا يأتي في مصلحة الصين «والطبقة المتوسطة الروسية لا تريد العودة للحقبة السوفيتية، ونظام التقنين»، مؤكدًا أن عالم الحبوب حول العالم متحرك، وروسيا قررت تجميد التصدير للاتحاد الأوروبي.

https://www.youtube.com/watch?v=jNXH7liwZs0

روسيا تعلن فرض عقوبات على الرئيس الأمريكي بايدن ووزير خارجيته

واشنطن: نظام روسيا المالي على وشك الانهيار