هل تكون البرتغال بوابة المغرب نحو المجد مرة ثانية؟.. قصة عمرها 36 عامًا

سيكون منتخب المغرب على موعد مع البرتغال في الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022 بقطر، في مواجهة مرتقبة سيبحث من خلالها أسود الأطلس عن طرق المجد من أوسع أبوابه بأن يصبح أول منتخب أفريقي يبلغ المربع الذهبي لكأس العالم

وفي الماضي، كان المغرب هو أول منتخب عربي وأفريقي يتخطى دور المجموعات في كأس العالم، عندما حقق ذلك في نسخة المكسيك عام 1986، ليسطر اسمه بحروف من ذهب وقتها.

لكن إنجاز المغرب على الصعيد الأفريقي تكرر لاحقًا وسبقه ثلاثة منتخبات في بلوغ الدور ربع النهائي من كأس العالم، فكان المغرب بتأهله على حساب إسبانيا هو المنتخب الرابع.

وبقت محطة البرتغال هي التي تقف الآن في طريق أسود الأطلس نحو كتابة أروع صفحات التاريخ الكروي الأفريقي، بعد 92 عامًا من بداية كأس العالم عبر التاريخ و88 عامًا على المشاركة الأفريقية الأولى في المونديال.

وبالعودة إلى تاريخ الإنجاز المغربي الأول عام 1986 في المكسيك، حينما تجاوز أسود الأطلس دور المجموعات لأول مرة في التاريخ.

يحمل هذا الأمر مفارقة كبيرة أن المغرب عبرت إلى الأدوار الإقصائية من بوابة البرتغال تحديدًا، منافس أسود الأطلس في الدور ربع النهائي، يوم السبت المقبل.

إنجاز المغرب عام 1986

منتخب المغرب استهل مشواره في كأس العالم 1986 بتعادلين سلبيين أمام بولندا وإنجلترا، ودخل مباراة البرتغال، التي وقتها كانت قد بلغت الدور نصف النهائي في يورو 1984 قبلها بسنتين، وهو بحاجة إلى الفوز لتأمين تأهله للدور الثاني بغض النظر عن باقي الحسابات أو التعادل على أقل تقدير، وانتظار ألا ينهي المجموعة في المركز الرابع ليضمن التأهل ضمن أفضل أربع ثوالث.

أما الهزيمة فكانت ستقصي المغرب تمامًا من دور المجموعات حينها، فأبدع أسود الأطلس في المباراة وانتصروا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، ليتمكنوا من التأهل للدور ثمن النهائي وكتابة التاريخ متصدرين لترتيب المجموعة.

وبعد 36 عامًا ينتظر المغرب مواجهة أخرى ضد البرتغال من أجل صنع مجد جديد بأن يكون أول منتخب أفريقي يعبر إلى المربع الذهبي للمونديال، مثلما كان أول منتخب أفريقي يعبر لأول مرة للأدوار الإقصائية بالمونديال.

وكان منتخب المغرب قد سطر التاريخ، يوم أمس، بتأهله إلى الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022 بقطر، في إنجاز تاريخي للمنتخب الممثل لعرب وأفريقيا في مونديال قطر.

وبلغ أسود الأطلس الدور ربع النهائي من كأس العالم 2022 بقطر، ليحجز مقعدًا له وسط الثمانية الكبار في العالم، وذلك بفضل انتصاره على منتخب إسبانيا في الدور ثمن النهائي للمونديال بركلات الترجيح، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي من دون أهداف.

المغرب يكتب التاريخ

وأصبح منتخب المغرب هو أول منتخب عربي في تاريخ كأس العالم يبلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم.

وبلغت ثلاثة منتخبات عربية الدور ثمن النهائي من قبل، بداية من المغرب في 1986 والسعودية في 1994 والجزائر في عام 2014، لكنهم جميعًا، بما فيهم المغرب، فشلوا في تخطي حاجز الدور ثمن النهائي من كأس العالم.

وصار المغرب كذلك هو رابع منتخب أفريقي يبلغ الدور ربع النهائي من كأس العالم بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002 وغانا عام 2010.

وسيواجه منتخب المغرب في الدور ربع النهائي منتخب البرتغال، يوم السبت المقبل، على ستاد الثمامة بالعاصمة القطرية الدوحة.

هل يغيب رونالدو عن مباراة المغرب والبرتغال في ربع نهائى كأس العالم؟

أحمد موسى يدعم المغرب قبل مواجهة البرتغال: أسود بجد فرحوا كل العرب.. فيديو