هل توقعت إسرائيل قيام مصر بحرب استنزاف يوم 6 أكتوبر

أكد اللواء محمود طلحة، أن رئيس الأركان الإسرائيلي تلقى لوما شديدا بسبب عدم تعبئة الجيش قبل السادس من أكتوبر 1973، لافتا إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي كان لا يرى أن تبدأ إسرائيل بالحرب بسبب حاجتهم لأمريكا.

وصرح مدير كلية القادة والأركان الأسبق، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، بأن رئيس الأركان الإسرائيلي أصدر قرارا بالتعبئة تمام الساعة 1000 (10) بشكل غير منظم، وفق معلومة قاتلة، ولقاء أشرف مروان يوم 5 أكتوبر برئيس الموساد هو من أجل فكرة التعبئة قبل يوم الحرب، وأحبطت الضربة الجوية المسبقة، والتي كانت تخطط لها مصر.

وقال اللواء محمود طلحة إن قبل الحرب بساعات لم يكون لإسرائيل تأكيدات على وجود حرب يوم 6 أكتوبر قبل الساعة 1600 (4)، وحال قيام حرب ستكون بشكل الاستنزاف أو إسقاطات في العمق أو ضرب بالمدفعية، منوها أن أن المشاه المصرية دمرت دبابات إسرائيل بالسلاح الخفيف ولس بالدبابات.

وأضاف مدير كلية القادة والأركان الأسبق، أن أشرف مروان كان سكرتيرا للرئيس السادات وطني ومخلص لمصر وليس عميلا لإسرائيل، مستشهدا بأنه كيف يكون سكرتيرا للرئيس ويتحرك ويسافر يوم 4 أكتوبر للندن للقاء رئيس الموساد بدون علم الرئيس، وتم تنفيذ مهامه بتنسيق جهة أو شخصية ما لإنجاح هذه المهمة.