هل توقفت البنوك عن طرح شهادات الإدخار الـ 27% ؟

شهدت الأسواق المالية في مصر العديد من التساؤلات حول مصير شهادات الادخار ذات العائد الـ 27%، التي يطرحها بنكي مصر والأهلي، وذلك بعد اتجاه البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه الثالث خلال هذا العام.

وفي يناير الماضي طرح بنكا مصر والأهلي شهادات ادخار بعائد 27% وبحد أدنى 1000 جنيه للشراء، وذلك بعد انتهاء آجل شهادات الـ 25% والتي تم طرحها في العام الماضي.

ونجحا البنكان في جمع حصيلة ضخمة تجاوزت الـ 600 مليار جنيه وفقًا لأحدث تصريح من رئيس بنك مصر محمد الإتربي، لتتفوق على شهادات الادخار ذات العائد الـ 25%.

طرح شهادات الادخار الـ 27%

بعد تدقيق موقع قناة 'صدى البلد' عن مصير شهادات الادخار الـ 27%، فلا يزال بنكا مصر والأهلي يطرحان شهادات الادخار ذات العائد الـ 27%، من خلال موقعهم الرسمي عبر الإنترنت، أو من خلال فروع البنوك التابعة لها.

شهادات ادخار شهادات ادخار

وفي وقت سابق، قال الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن الأنباء التي تقول بأن شهادات الادخار ذات العائد الـ 27% و23.5% مجرد تكهنات ولم تعلن أي جهة في البنوك أنها ستقوم بتخفيض الفائدة على تلك الشهادات.

وتابع أبو الفتوح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شادي الزيات مقدم برنامج «صناع القرار» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن اتخاذ تخفيض الفائدة على الشهادات وارد، لكن لجان 'الألكو' في بنكي مصر والأهلي لم يجتمعوا حتى الآن، مضيفا من المتوقع أن يجتمعوا بعد اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المقرر الشهر الجاري.