هل قضية إيصال الأمانة تسقط بالتقادم؟ .. تعرف على الشروط

هل قضية إيصال الأمانة تسقط بالتقادم؟ يظل هذا التساؤل على الدوام محل بحث من قبل المواطنين للوصول إلى إجابة قانونية محددة حول المدة اللازمة لسقوط إيصال الأمانة بالتقادم.

وللتعرف على الإجراءات الخاصة بسقوط إيصال الأمانة بالتقادم، ينبغي وبشكل مبدئي تعريف ما هو التقادم وما هي شروطه وأنواعه.

ويعرف التقادم بوصفه مرور مدة زمنية محددة في القانون تختلف باختلاف الحقوق، لاكتساب الحائز للحق الذي حازه خلال هذه المدة دون أن يُعرف له مالك أو يطالب به أحد ما، ويترتب عليه براءة ذمة المدين من الدين الذي التزم به طالما كان الدائن ساكتًا عن المطالبة به خلال المدة التي يُحددها المشرع في القانون.

ويختلف سقوط الدعاوى بالتقادم وفقاً للقانون على حسب نوع القضية، ففي قضايا الجنح، التي تقع تحت مظلتها قضايا إيصالات الامانة، تسقط دعوى إيصالات الأمانة بالتقادم بعد صدور الحكم الغيابي عن الشخص تزامناً مع عدم ظهوره في البلاد لمدة ثلاثة سنوات كحد أدنى.

متى يكون وصل الأمانة باطل قانونا؟

يعرف  وصل الأمانة  باعتباره اتفاق أو عقد بين 3 أشخاص يلتزم فيه أحدهم بدفع مبلغ مالي للآخر في وقت محدد بينهما ويتفق عليه الطرفان، ليضمن كل منهم حقه، ويكون الطرفين على دراية بـ متى يكون وصل الأمانة باطل؟.

ويلتزم الطرفين بأداء ما عليهما من حقوق، ويكون وصل الأمانة باطل، إذا خالف أحدا من الطرفين الاتفاق، فيما حدد القانون عقوبة وصل الأمانة بعد تعامل أحدهم به ليجبر الطرفين على الالتزام به.

متى يكون وصل الأمانة باطل.. الجميع يتسائل عن متى يكون وصل الأمانة باطل، وما هي الشروط التي تؤدي أن يكون وصل الأمانة باطل، بحسب ما حدد القانون عقوبة وصل الأمانة، والشروط التي تبطلها

ومن بين تلك الأشياء التي قد يكون وصل الأمانة باطل، إذا كانت الوديعة التي يحفظها وصل الأمانة مخالفة للشرع كالخمور وكل ما يغضب الله، أو إن كان يحفظ شيئا يلحق ضرر بآخرين كقطع صلة الأرحام.

ويجب على الشاهد في المحكمة أن يروي الحقيقة حتى لا يكون وصل الأمانة باطل، وإذا كانت هذه الوقائع مؤتمنة عليه، وفي حالة إذا كانت الوقائع مؤتمنة حفاظا على الأمانة، فهو ممنوعا وباطلا؛ لأن هذا النوع من السلوك يضر بالمصلحة العامة، كما نص الشرع.

كيفية إبطال وصل الأمانة

حدد القانون محموعة من الشروط الخاصة بإبطال وصل الأمانة، والتي يجب توفرها كي لا تؤدى تلك بعض الأخطاء إلى إبطال وصل الأمانة، وعدم الاعتراف به قانونا.

وحددت المحكمة شروط إبطال وصل الأمانة وذكرتها، أن يكون وصل الأمانة بين 3 أشخاص فإن كان بين شخصين يبطل ولا يعترف به، ويجب ألا يكون مؤرخا كي يستمد صلاحيته.

ومن أجل أن لا يكن إبطال وصل الأمانة، يجب أن لا يحوى وصل الأمانة على تفاصيل التي تخص المبلغ المالي حتى يكون صالحا للاستخدام ولا يمكن إبطال وصل الأمانة.

ولكي تتجنب إبطال وصل الأمانة، أن يكون المبلغ المدون بالحروف والأرقام بشكل دقيق وغير محتمل لأي لبس أو خطأ، ولتجنب إبطال وصل الأمانة، أن تكون جميع بيانات وصل الأمانة مكتوبة بخط يد المستلم.

وبالنسبة لتجنب إبطال وصل الأمانة، يجب أن يكون وصل الأمانة منطقيا ومعقولا وألا يكون به شطب أو تعديل وإلا اعتبر مزورا.

ويمكن إبطال وصل الأمانة، إذا انتف أحد أركانه كالآتي: إذا لم يكن محل وصل الأمانة مالاً، بمعنى لو كان وصل الأمانة موضوعه مما لا يخضع تحت بند الأموال التي لها قيمة مادية او أدبية.

وأيضا يمكن إبطال وصل الأمانة، إذا لم يكن محل إيصال الأمانة منقولا، بمعنى لو كان وصل الأمانة موضوعه عقار (أنه تسلم عقار على سبيل الأمانة) فإنه يكون إبطال وصل الأمانة، أو إذا كان المودع لديه مالكا للشيء محل وصل الأمانة فإنه يكون باطلا.

إجراءات رفع دعوى وصل أمانة

كما حدد القانون الإجراءات التي يجب العمل بها لتجنب إبطال وصل الأمانة، وعند الرغبة في إجراءات تقديم شكوى وصل الأمانة والتي تتمثل في قبل تقديم شكوى رسمية في القسم يمكن إنذاره بضرورة الدفع ويكون ذلك على يد محضر.

ويؤدى عمل ذلك إلى قيام الشخص بسداد قيمة وصل الأمانة لدى بعض الأشخاص، لتجنب إبطال وصل الأمانة، وفي حالة عدم الدفع يستطيع الشخص التوجه إلى القسم التابع له محل إقامة الشخص المذكور.

وهناك مستندات يجب تقديمها لرفع الدعوى، وهي أصل وصل الأمانة المقدم وصورة منه، وصورة البطاقة الشخصية للشخص الذي يقدم الشكوى، والتوكيل الذي تم عمله من قبل الشاكي وصورته.

وأيضا أن تقدم الأوراق الآتية حتى تتمكن من رفع دعوى والتجنب من إبطال وصل الأمانة وهي صورة من الكارنيه، وبعد ذلك يتم التوجه إلى الضابط لتحرير محضر بذلك، واقرأ أيضًا نموذج دعوى تعويض عن ضرر وأنواعه وشروطه.

البصمة على وصل الأمانة

حتى لا تقع في إبطال وصل الأمانة، يجب أن تكون البصمة على وصل الأمانة وهي إحدى طرق الإثبات وإدانة الشخص الموقع على إيصال الأمانة، وتكون البصمة لعدم محاولة المدين في إنكار التوقيع.

هل وصل الأمانة يورث؟

توريث وصل الأمانة فمن الممكن أن يورث وصل الأمانة بكل حقوقه، وكذلك ديونه، ولكن يختلف الوضع القانوني بحسب اختلاف أطراف وصل الأمانة، بالنسبة لورثة صاحب الحق في وصل الأمانة.

وإذا توفى صاحب وصل الأمانة فإن لورثته أن يرفعوا دعوى خيانة أمانة ضد الموقع على إيصال الأمانة، بالإضافة لدعوى مدنية مطالبين فيها بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن خطأ الموقع على وصل الأمانة.

وعن ورثة الموقع على وصل الأمانة يفقد وصل الأمانة قوته الجنائية في مواجهتهم، أي إنه إذا توفى الموقع على وصل الأمانة، فإن صاحب وصل الأمانة أو ورثته لن يستطيعوا أن يرفعوا ضدهم إلا الدعوى المدنية فقط.