هل وصل الأمانة يورث.. ومتى يكون باطلا؟

يعد وصل الأمانة اتفاق يقع بين أشخاص ثلاث أو عقد يلتزم فيه أحدهم بدفع مبلغ مالي للآخر في وقت محدد، ومن الممكن وصل الأمانة يورث، وهو يضمن حق طرف للآخر، ويكون الطرفين على دراية به ومن الممكن ان وصل الأمانة يورث.

وبحسب القانون فإن وصل الأمانة يورث كما حدد القانون عقوبة إذا خالف أحدا من الطرفين الاتفاق، ويلتزم الطرفين بأداء ما عليهما من حقوق، ويكون وصل الأمانة باطل بعد تعامل أحدهم به ليجبر الطرفين على الالتزام به.

هل وصل الأمانة يورث؟

وصل الأمانة يورث فمن الممكن أن وصل الأمانة يورث بكل حقوقه، وكذلك ديونه، ولكن يختلف الوضع القانوني بحسب اختلاف أطراف وصل الأمانة، بالنسبة لورثة صاحب الحق في وصل الأمانة.

وإذا توفى صاحب وصل الأمانة يورث فإن لورثته أن يرفعوا دعوى خيانة أمانة ضد الموقع على إيصال الأمانة، بالإضافة لدعوى مدنية مطالبين فيها بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن خطأ الموقع على وصل الأمانة.

وعن ورثة الموقع على وصل الأمانة يفقد قوته الجنائية في مواجهتهم، أي إنه إذا توفى الموقع على وصل الأمانة يورث، فإن صاحب وصل الأمانة أو ورثته لن يستطيعوا أن يرفعوا ضدهم إلا الدعوى المدنية فقط.

متى يكون وصل الأمانة باطل قانونا؟

يكون وصل الأمانة باطل إذا كانت الوديعة التي يحفظها وصل الأمانة مخالفة للشرع كالخمور وكل ما يغضب الله، أو إن كان يحفظ شيئا يلحق ضرر بآخرين كقطع صلة الأرحام.

وعلى الشاهد في المحكمة أن يروي الحقيقة حتى لا يكون وصل الأمانة باطل، وإذا كانت هذه الوقائع مؤتمنة عليه، وفي حالة إذا كانت الوقائع مؤتمنة حفاظا على الأمانة، فهو ممنوعا وباطلا؛ لأن هذا النوع من السلوك يضر بالمصلحة العامة، كما نص الشرع.

وصل الأمانة

كيفية إبطال وصل الأمانة

إبطال وصل الأمانة له شروط ولا يعلم الكثير، أن يجب توفرها كي لا تؤدى تلك الأخطاء إلى إبطال وصل الأمانة، وعدم الاعتراف به قانونا.

وحددت المحكمة شروط إبطال وصل الأمانة وذكرتها، أن يكون وصل الأمانة بين 3 أشخاص فإن كان بين شخصين يبطل ولا يعترف به، ويجب ألا يكون مؤرخا كي يستمد صلاحيته.

ومن أجل أن لا يكن إبطال وصل الأمانة، يجب أن لا يحوى وصل الأمانة على تفاصيل التي تخص المبلغ المالي حتى يكون صالحا للاستخدام ولا يمكن إبطال وصل الأمانة.

ولكي تتجنب إبطال وصل الأمانة، أن يكون المبلغ المدون بالحروف والأرقام بشكل دقيق وغير محتمل لأي لبس أو خطأ، ولتجنب إبطال وصل الأمانة، أن تكون جميع بيانات وصل الأمانة مكتوبة بخط يد المستلم.

وبالنسبة لتجنب إبطال وصل الأمانة، يجب أن يكون وصل الأمانة منطقيا ومعقولا وألا يكون به شطب أو تعديل وإلا اعتبر مزورا.

ويمكن إبطال وصل الأمانة، إذا انتف أحد أركانه كالآتي: إذا لم يكن محل وصل الأمانة مالاً، بمعنى لو كان وصل الأمانة موضوعه مما لا يخضع تحت بند الأموال التي لها قيمة مادية او أدبية.

وأيضا يمكن إبطال وصل الأمانة، إذا لم يكن محل إيصال الأمانة منقولا، بمعنى لو كان وصل الأمانة موضوعه عقار (أنه تسلم عقار على سبيل الأمانة) فإنه يكون إبطال وصل الأمانة، أو إذا كان المودع لديه مالكا للشيء محل وصل الأمانة فإنه يكون باطلا.

وصل الأمانة

إجراءات رفع دعوى وصل أمانة

هناك العديد من الإجراءات التي يجب العمل بها لتجنب إبطال وصل الأمانة، وعند الرغبة في إجراءات تقديم شكوى وصل الأمانة والتي تتمثل في قبل تقديم شكوى رسمية في القسم يمكن إنذاره بضرورة الدفع ويكون ذلك على يد محضر.

ويؤدى عمل ذلك إلى قيام الشخص بسداد قيمة وصل الأمانة لدى بعض الأشخاص، لتجنب إبطال وصل الأمانة، وفي حالة عدم الدفع يستطيع الشخص التوجه إلى القسم التابع له محل إقامة الشخص المذكور.

وهناك مستندات يجب تقديمها لرفع الدعوى، وهي أصل وصل الأمانة المقدم وصورة منه، وصورة البطاقة الشخصية للشخص الذي يقدم الشكوى، والتوكيل الذي تم عمله من قبل الشاكي وصورته.

وأيضا أن تقدم الأوراق الآتية حتى تتمكن من رفع دعوى والتجنب من إبطال وصل الأمانة وهي صورة من الكارنيه، وبعد ذلك يتم التوجه إلى الضابط لتحرير محضر بذلك، واقرأ أيضًا نموذج دعوى تعويض عن ضرر وأنواعه وشروطه.

متى يسقط وصل الأمانة

البعض في تقديم شكوى إبطال وصل الأمانة، لكن يرغبون في التعرف على مدة تقادم لتجنب إبطال وصل الأمانة؛ ويسقط حق المطالبة بسداد وصل الأمانة بعد مرور ثلاثة سنوات على التاريخ المسجل في وصل الأمانة.

وصل الأمانة وصل الأمانة

البصمة على وصل الأمانة

حتى لا تقع في إبطال وصل الأمانة، يجب أن تكون البصمة على وصل الأمانة وهي إحدى طرق الإثبات وإدانة الشخص الموقع على إيصال الأمانة، وتكون البصمة لعدم محاولة المدعي لديه في إنكار التوقيع.

هل قضية إيصال الأمانة تسقط بالتقادم؟ .. تعرف على الشروط

متى يكون وصل الأمانة باطل؟

هل وصل الأمانة يورث؟