هل يؤثر الحكم بحبس منة شلبي في قضية مخدرات على عضويتها بالمهن التمثيلية؟

بعد أن قضت محكمة جنايات شمال القاهرة بحبس الفنانة منة شلبي سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريمها 10 الاف جنيه، تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي سؤالًا حول الحكم وهل سيؤثر على عضوية منة شلبي في نقابة المهن التمثيلية؟

حقيقة إيقاف عضوية منة شلبي

نفى مصدر من نقابة المهن التمثيلية إيقاف عضوية منة شلبي، بعد الحكم عليها بالحبس سنة مع الإيقاف، وأشار إلى أن منة شلبي لازال بإمكانها تقديم طعن على الحكم.

منه شلبى

إيقاف تنفيذ حكم منة شلبي

أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الخميس، حكمها بمعاقبة الفنانة منة شلبي، بالحبس عام مع الإيقاف في قضية اتهامها بإحراز جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي، وغرامة ١٠ آلاف جنيه.

أجاز قانون العقوبات لهيئة المحكمة أن تُوقف تنفيذ الحكم على أي متهم صدر عليه حكم بالحبس لا يتجاوز سنة.

وتنص المادة 55 من قانون العقوبات على أنه 'يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون، ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ'.

ويستمر إيقاف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات تبدأ من اليوم الذي يصبح فيه الحكم نهائيًا أي بداية من اليوم الخميس باعتبار أن الحكم صدر من محكمة ثان درجة، وفق ما نصت عليه المادة 56 من قانون العقوبات.

منة شلبي منة شلبي

ويجوز إلغاء إيقاف تنفيذ الحبس بحق الفنانة منة شلبي في حالتين حددتها المادة 56 من قانون العقوبات، أولها إذا صدر ضدها في خلال هذه المدة حكم بالحبس أكثر من شهر عن فعل ارتكبته قبل الأمر بالإيقاف أو بعده، أما الثانية إذا ظهر في خلال هذه المدة أن منة شلبي صدر ضدها قبل الإيقاف حكم، ولم تكن المحكمة قد علمت به.

الحكم على منة شلبي في قضية المخدرات.. ماذا يعني حبسها سنة مع الإيقاف؟

تامر حبيب يعلق على حكم منة شلبي بالحبس عام مع الإيقاف: «يحيا العدل»