هل يتسبب كأس أمم أفريقيا 2025 في تغيير مواعيد تصفيات كأس العالم؟

قد يتسبب الموعد المقترح المنتظر اعتماده لنهائيات كأس أمم أفريقيا 2025 بالمغرب في تغيير مواعيد تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أفريقيا.

سيكون الأمر هنا معنيًا بالجولتين السابعة والثامنة، والتي يُنتظر أن يواجه خلالهما منتخب مصر منتخبي إثيوبيا وبوركينا فاسو، في مواجهتين كلاهما سيكون خارج الديار.

موعد كأس أمم أفريقيا 2025 المتوقع

ومن المرجح أن تُقام النسخة الخامسة والثلاثين من كأس أمم أفريقيا 2025 في المغرب، خلال شهري يوليو وأغسطس من العام المقبل، وذلك وفق تقارير صحفية، في انتظار الإعلان الرسمي من الكاف.

وقالت تقارير صحفية إن الاتحاد الأفريقي استقر بصورة مبدئية على الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا المقررة عام 2025 بضيافة المغرب، في شهري يوليو وأغسطس.

وأكد مصدر من الاتحاد الأفريقي أن «الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي الفيفا بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر».

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإن الموعد المقترح حاليًا لإقامة النسخة الـ35 من كأس أمم أفريقيا فيه هو الفترة من 20 من يوليو إلى 16 أو 17 من أغسطس 2025.

وبذلك سيتلاشى موعد كأس أمم أفريقيا المرجح اعتماده تضارب المواعيد بين المونديال الأفريقي وكأس العالم للأندية 2025، والذي سيقام لأول مرة بمشاركة 32 ناديًا، وسيُجرى خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو.

لكن الموعد المقترح حال تأكيده بشكل رسمي سيتسبب في تقليص الفارق الزمني بين نهاية البطولة وموعد الجولتين السابعة والثامنة من تصفيات كأس العالم 2026، واللتين ستُقامان خلال الفترة من 1 سبتمبر وحتى 9 سبتمبر من عام 2025، أي بعد أسبوعين فقط من نهاية كأس أمم أفريقيا.

هذا الأمر قد يدفع الاتحاد الأفريقي إلى تغيير موعد الجولتين السابعة والثامنة من التصفيات وتبكيرهما إلى شهر يونيو 2025 باعتبار أن هذا الشهر لم يشمله أي مباريات في التصفيات المونديالية باعتبار كان الكاف يخطط لأنه تُقام خلاله نهائيات الكان عام 2025.

وتُوّج منتخب كوت ديفوار مؤخرًا بلقب كأس أمم أفريقيا 2023، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك بانتصاره في المباراة النهائية على منتخب نيجيريا بهدفين مقابل هدف واحد.

وأصبح منتخب كوت ديفوار هو أول مستضيف ينال لقب البطولة على أرضه منذ مصر في نسخة 2006، بعد أطول مدة يفشل فيها المستضيف في إحراز لقب الكان.