هل يتم إلغاء التوقيت الصيفي منتصف ليل اليوم؟.. الحكومة ترد على المزاعم

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء تفيد بإلغاء التوقيت الصيفي، بداية من يوم الجمعة، بالتزامن مع تطبيق موعد إغلاق المحال التجارية الجديدة.

إلغاء التوقيت الصيفي

انتشار الأنباء أدت إلى زيادة البحث عن حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي، وهو ما نفاه مجلس الوزراء، مؤكدا عدم صحة إلغاء التوقيت الصيفي في ذلك الوقت، وأنه لم تصدر أي قرارات بهذا الخصوص.

حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي

وبحسب مجلس الوزراء، فإن تطبيق التوقيت الصيفي والشتوي يتم تحديدهما وفقًا لقانون وليس قرار، ما يجعل تطبيق التوقيت الصيفي يسري دون إلغاء، وذلك وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 2023.

وينص القانون على تعديل التوقيت اعتبارا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة'، مهيباً بالمواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

التوقيت الشتوي وانتهاء الصيفي في مصر التوقيت الشتوي وانتهاء الصيفي في مصر

تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

التوقيت الصيفي هو نظام يتم من خلاله تقديم الوقت ساعة واحدة إلى الأمام خلال فترة الصيف بهدف استغلال ساعات النهار الطويلة وتحقيق وفورات في استهلاك الطاقة.

أسباب تطبيق التوقيت الصيفي

  1. توفير الطاقة: الهدف الرئيسي من التوقيت الصيفي هو تقليل استهلاك الكهرباء، خاصة في ساعات الذروة المسائية.
  2. زيادة الإنتاجية: بتقديم ساعة من النهار إلى المساء، يمكن للناس الاستفادة من ضوء النهار لفترة أطول مما يزيد من النشاطات الاقتصادية والاجتماعية.
  3. التكيف مع التغيرات العالمية: تطبيق التوقيت الصيفي يتيح لمصر التكيف مع التوقيتات المطبقة في العديد من الدول، مما يسهل الأعمال التجارية والسياحية.