هل يجوز إخراج الزكاة لإجراء عمليات القلب للفقراء .. الإفتاء تجيب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء يقول، هل يجوز إخراج زكاة المال لإحدى الجمعيات الخيرية التي تقوم بإجراء عملياتِ قلبٍ مجانًا لغير القادرين على العلاج؟

وقالت الإفتاء في ردها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه يجوز الصرف مِن أموال الزكاة لِعِلَاج الفقراء والمحتاجين وكِفايَتِهِم فيما يحتاجون إليه مِن عملياتٍ جراحيةٍ طبيةٍ في القلب وغيره.

حكم الأكل والشرب على جنابة

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها على موقعها عبر منصة يوتيوب يقول: ما حكم الأكل والشرب على جنابة؟.

الأكل على طهارة

وأجابت الإفتاء بالقول إن هذا الأمر حلال؛ لافتة إلى أن أهل الله قالوا إنه على الشخص أن يحاول أن يأكل أو يشرب وهو على طهارة.

كفالة اليتيم

وفي سياق آخر، قالت دار الإفتاء إن كفالة اليتيم من أجَلِّ الأعمال وأعظمها؛ لأنَّ في الكفالة جبرًا لضعْف اليتيم، وقيامًا مقامَ عائله الذي فقده.

بلوغ السن

وأضافت: وإنما ينجبر الضعف باستغناء اليتيم عن غيره وقدرته على القيام بنفسه، وهذا يقتضي أنَّ الكفالة لا تتوقف بمجرد بلوغه، بل تستمر حتى استغنائه عن الناس وبلوغه الحد الذي يكون فيه قادرًا على الاستقلال بشؤونه والاكتساب بنفسه.

الكفالة باقية

وتابع رد الإفتاء: فالكفالة باقية ما بقيت الحاجة إليها، وأجْرها مُستَمِرٌّ ما دام مُقتَضِيها باقيًا، وهو أمرٌ يخضع لحالته وقدراته الذاتية واستعداده النفسي، كما يخضع للعرف والنظام المجتمعي وطبيعة العصر الذي يحيا فيه.

https://www.youtube.com/watch?v=Mu5kmNI5xGU