هل يجوز التردد في قطع نية صيام التطوع ؟.. الإفتاء توضح

ردت دار الإفتاء المصرية، على سؤال بشأن حكم التردد في قطع نية صيام التطوع، وذلك عبر بيان لها على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجابت دار الإفتاء المصرية أنه يمكن للصائم إكمالُ الصوم، ما دام لم يتناول طعامًا ولا شرابًا ولا شيئًا من المفطرات، فمجرد التردد في قطع نية الصوم والخروج منه لا يبطل الصوم.

من ناحيته، كشف الدكتور  سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية السابق، حكم وفضل صيام التطوع.

فضل صيام التطوع

وأضاف سالم، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: « الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد، فالتطوع بالصوم 4 مراتب».

مراتب الصيام

 وتابع قائلا:«المرتبة الأولى: «من يكتفي بصيام 6 من شهر شوال، وهي مع رمضان كصيام العام لأن الحسنة بـ10.. فالشهر بـ10 والست بـ60 يعني شهرين، والسنة 12 شهرًا، فمن حافظ على هذا حياته واكتفى به فكأنه صام العمر كله».

وأشار إلى المرتبة الثانية، فهي صيام 3 أيام من كل شهر وهذا ترقي في التطوع، والحسنة بـ10 فالـ3 بـ30، ومن داوم على ذلك فكأنما صام العمر كله وهي أعلى من الأولى لأن عدد الأيام أكثر وفيها مداومة شهرية على الطاعة، وأحب العمل إلى الله أدومه وإن قلّ.