هل يجوز التصالح في السرقة بالإكراه؟

هل يجوز التصالح في السرقة بالإكراه؟.. سؤال يطرحه الكثير من المواطنين، حول هل يجوز التصالح في السرقة بالإكراه؟ في القانون المصري والذي وضع القوانين حفاظا على الأرواح والممتلكات، وردع المجرمين وعقوبة السرقة بالاكراه، ونشر الأمن والطمأنينة بين المواطنين، وعقوبة السرقة بالاكراه تتفاوت تبعا لوصف الجريمة وأركانها.

هل يجوز التصالح في السرقة

عقوبة السرقة بالاكراه تنفذ بسبب أن قضايا السرقة لا تنقضي بالصلح الجنائي، أي لن يُقضَى بالبراءة بناء على التنازل أو الصلح، فالقانون وضح ذلك إلا أن الصلح مفيد عمليًا من حيث إن القضاة في غالب الأمر يخففون العقوبات إذا ثبت الصلح أو التنازل، وأحيانًا يوقفون تنفيذ العقوبة.

ووضع القانون في مواده إلى أن جرائم السرقة بالاكراه والقتل، والبلطجة وترويع الآمنين لا يجوز فيها التصالح، لأنها جرائم تهدد استقرار المجتمع، وتلك الجرائم تهدد للسلم العام، فتصل فيها العقوبة إلى الإعدام في حالة القتل العمد، أو المؤبد في حالة السرقة بالاكراه والبلطجة، أما السرقات العادية فيعتبرها القانون جنحة، وتصل عقوبتها من 3 إلى 7 سنوات سجن مشدد مع الشغل، ويعتبر الشغل من أدوات القاضي لتهذيب المتهم، ولردع من تسول له نفسه ترويع الآمنين.

عقوبة السرقة بالاكراه

عقوبة السرقة بالاكراه بحسب ما جاءت في القانون والتي تكون تحت تهديد السلاح وينتج عنها إثارة الرعب والخوف في نفوس الضحايا، وتتنوع عقوبة السرقة بالاكراه بحسب ارتكاب السرقة بالإكراه فتكون أما مادية أو معنوية، وتتمثل عقوبة السرقة بالاكراه بالمشدد لمرتكبي جريمة السرقة بالإكراه.

ووفقا لنص مادة عقوبة السرقة بالاكراه 314 من قانون العقوبات المصري والتي نصت على أن يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة، كل من ارتكب السرقة بالاكراه، سواء في وسائل المواصلات أو الطرق العامة، وفي حالة إصابة مالك السيارة بجروح، فتتحول الجريمة من جنحة سرقة إلى جناية.

هل السرقة جنحة أم جناية؟

تنوعت السرقة بالاكراه وبدون إكراه فالسرقة بدون إكراه هي عبارة عن الاستيلاء على ممتلكات الغير أو ارتكاب جريمة سرقة مال الغير دون وجه حق، وتعد جنحة وعقوبتها تكون بالسجن لمدة لا تتجاوز عن 3 سنوات تبعًا لنص المادة 318 من قانون العقوبات المصري التي نص على أن يعاقب المتهم بالحبس مع الشغل مدة لا تتجاوز الثلاث سنوات من ارتكب جريمة سرقة، لم يتوفر فيها أي جروح أو إصابات أو تكون بالإكراه.

ويقع الجاني تحت عقوبة السرقة بالاكراه وتكون جناية عندما يصاحبها إكراه وقع على الضحية أو شخص حاول الدفاع عن الضحية وتكون عقوبتها الأشغال الشاقة المؤبدة.

شروط السرقة بالاكراه

عقوبة السرقة بالاكراه يجب أن يكون هناك عدة شروط لتشديد عقوبة السرقة بالاكراه، منها أن يكون الإكراه موجه إلى إنسان سواء كان هذا الشخص هو المجني عليه، أو شخص أخر يدافع عن المجني عليه، أو شخص أخر يمنع المجرمين من ارتكاب جريمة السرقة بالاكراه، فيجب أن يكون الإكراه الهدف الأساسي لارتكاب جريمة السرقة كأن يستخدم المجرم السلاح في السرقة بالاكراه الشيء الذي يرغب في سرقته، أو يستخدم المجرم الاكراه للاحتفاظ بالمسروق، أو للفرار به.

وبالنسبة لالسرقة بالاكراه فيشترط حدوث الإكراه منذ الشروع في السرقة، وذلك لتطبيق العقوبة المشددة على المجرم، بينما في حالة استخدام المجرم لوسيلة الإكراه بعد الحصول على الشيء المسروق لا يعد إكراها يستحق المجرم العقاب عليها، بينما يعتبر القانون جريمة الإكراه قد وقعت عند الاعتماد عليها قبل الحصول على المسروقات.

هل يجوز التصالح في السرقة بالإكراه؟

عقوبة السرقة بالاكراه.. متى تكون جنحة أو جناية؟