هل يختبئ كيم يونج أون من فيروس كورونا؟.. ناشطة كورية شمالية تكشف الحقيقة

حظي زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون باهتمام العالم، بين حديث عن وفاته وتأكيدات بأنه بصحة جيدة، إلا أن الزعيم لم يظهر منذ العاشر من أبريل، بعد تقارير عن إجرائه عملية في القلب وتدهور وضعه الصحي.

وأعلنت ناشطة كورية شمالية أن كيم "مختبئ، خوفاً من التقاط عدوى كورونا".

وقالت ييونمي بارك، الناشطة في مجال حقوق الإنسان، ومؤلفة كتاب "في سبيل العيش، مسيرة فتاة من كوريا الشمالية نحو الحرية" في سلسلة تغريدات على حسابها على تويتر الاثنين:" بحسب مصادري، كيم ليس متوفى ولا مريضاً حتى، إنما مختبئ خوفاً من التقاط فيروس كورونا المستجد".

وأضافت: "على الرغم من كذبه بشأن عدم وجود أي إصابة في البلاد، فإن الوباء متفش".

قالت: "كما فعل سلفه، كيم يترك شعبه يموت، وينقذ نفسه، سيعود ويثبت أننا على خطأ".

كما ناشدت وسائل الإعلام حول العالم عدم إعطائه تلك الهدية أو الفرح بإثباته كم كان الإعلام على خطأ، قائلة: "انتظروا وسترون".

ولم تدخل الصين على الخط على الرغم من تقارير سابقة أكدت إرسال بكين وفداً طبياً إلى كوريا الشمالية، حيث نفت الصين اليوم الاثنين أن يكون في جعبتها أي معلومات عن الزعيم الكوري كيم يونج أون. وقالت وزارة الخارجية الصينية إنه ليست لديها معلومات تقدمها بخصوص كيم، وسط تقارير متضاربة وتكهنات عن مكانه وعن حالته الصحية.

وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية غنغ شوانغ بهذا التصريح خلال إفادة صحفية يومية بعدما سئل عن تقارير تتحدث عن إرسال وفد صيني يضم خبراء في الطب إلى كوريا الشمالية، وعما إذا كان الوفد قد أُرسل لمساعدة كيم يونج أون أو لتقديم العون لبلاده في التعامل مع فيروس كورونا.

يأتي هذا بعد أن أفاد ثلاثة أشخاص مطلعين على الوضع لوكالة رويترز بأن فريقا صينيا أُرسل إلى كوريا الشمالية يوم الخميس لتقديم المشورة بشأن كيم، لكن لم يتضح ما الذي يعنيه ذلك فيما يتعلق بصحته.

وكان تشوند إن مون، مستشار رئيس كوريا الجنوبية للسياسة الخارجية، أكد مساء الأحد أن كيم في وضع جيد، مؤكداً في حديث لوسائل اعلام أمريكية أن موقف حكومته في هذا الشأن ثابت.

كما قال "أعتقد أن الزعيم كيم يونج أون على قيد الحياة وهو في وضع جيد". وأضاف: "لقد كان مقيما في منطقة وونسان منذ 13 أبريل ولم يتم رصد أي حركات مثيرة للريبة حتى الآن".

وقال كيم يون- تشول وزير الوحدة الكوري الجنوبي، المسؤول عن التواصل مع كوريا الشمالية، خلال منتدى مغلق، الأحد، إن الحكومة لديها قدرات استخباراتية تتيح لها أن تقول بثقة أنه لا يوجد شيء غير عادي يحدث.

وبدأت شائعات وتكهنات بشأن صحة كيم بعد تخلفه عن حضور احتفال رسمي بارز في 15 أبريل ولم يظهر بشكل علني منذ ذلك الوقت.

وذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية الأسبوع الماضي أن من المحتمل أن كيم خضع لجراحة في شرايين القلب أو أنه في عزلة لتفادي الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ومرة أخرى لم تعرض وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية، الاثنين، أي صور جديدة لكيم ولم تذكر مكان وجوده، ولكنها نشرت تقارير عن إرساله رسالة شكر للعمال الذين يبنون منتجعا سياحيا في منطقة وونسان، التي ذكرت بعض وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أنه ربما موجود فيها.