هل يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة خلال 2024 ؟

يقول خبراء دويتشه بنك إن البنك المركزي الأوروبي ليس في عجلة من أمره لإنهاء أسعار الفائدة المرتفعة بعد أن لم تقبل رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أن قرار خفض سعر الفائدة السابق يمكن أن يكون بداية لمزيد من التخفيضات في المستقبل على ما أعتقد.

وأضاف الاقتصاديون في البنك المركزي الأوروبي أنه من غير المتوقع أن يغير البنك المركزي الأوروبي سياسته في اجتماع مجلس الإدارة القادم يومي 17 و18 يوليو، خاصة وأن البنك المركزي الأوروبي لا يتبع مسارًا محددًا مسبقًا.

وتابع خبراء دويتشه بنك أن السياسة النقدية التقشفية ستستمر في التخفيف مع اقتراب التضخم من هدف البنك المركزي الأوروبي.

ومع ذلك، فإن البنك المركزي الأوروبي لا يريد الالتزام بتاريخ أو حجم خفض سعر الفائدة وسيعتمد على البيانات الاقتصادية.

وبحسب بنك دوتشيه، فإن أسعار الفائدة سترتفع مرتين أخريين بمقدار 25 نقطة أساس في كل من سبتمبر وديسمبر في عام 2024، لكن خفض سعر الفائدة في سبتمبر ليس مضمونًا.

ويعتقد الاقتصاديون في البنك الأوروبي أن أسعار الفائدة الأوروبية يمكن أن تتقلب بين 2.00% و2.50% في أواخر عام 2025 وأوائل عام 2026، حيث يراقب البنك المركزي الأوروبي عن كثب ما يحدث في السوق.

وقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي لاجارد إنها من المتوقع أن تفعل ذلك ردت بحذر على الأسئلة المباشرة المتعلقة بفرنسا، قائلة إنها تراقب الوضع وأن الدول الأعضاء في منطقة اليورو اتفقت على إطار مالي يجب الالتزام به.