هل يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في اجتماعه المقبل ؟

تشير تقارير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المتوقع أن يعلن في اجتماعه الأسبوع المقبل عن خططه لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، وفقًا لآراء خبراء اقتصاديين استطلعت "بلومبرج" آراءهم.

ووفقًا لثلاثة أرباع خبراء الاقتصاد، فإن الاجتماع المقرر في نهاية يوليو سيكون فرصة للبنك المركزي الأمريكي للإشارة إلى خفض محتمل قدره ربع نقطة مئوية في اجتماع سبتمبر.

ويشير نصف الاقتصاديين إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يستخدم بيان السياسة النقدية أو المؤتمر الصحفي لرئيس البنك، جيروم باول، للإعلان عن الخطوة المقبلة، بينما يتوقع البعض الآخر أن يتبع الفيدرالي نهجًا مختلفًا.

من المتوقع أن يُبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوياتها العليا الحالية في اجتماع الأسبوع المقبل، وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين.

أُجري الاستطلاع، الذي شمل 47 خبيرًا اقتصاديًا، خلال الفترة من 22 إلى 24 يوليو، بعد إعلان الرئيس جو بايدن انسحابه من الانتخابات الرئاسية.

في الأسابيع الأخيرة، أكد مسؤولون في بنك الاحتياطي الفيدرالي، بقيادة باول، أن سوق العمل قد عاد إلى التوازن وأن التضخم يتجه نحو هدف البنك المركزي البالغ 2%، مما يعزز احتمالات خفض تكاليف الاقتراض.

على الرغم من ذلك، فإن متوسط آراء خبراء الاقتصاد حول خفض أسعار الفائدة في سبتمبر وديسمبر أقل تشددًا مقارنةً بتوقعات الأسواق، التي تراهن على احتمال كبير لخفض يصل إلى 75 نقطة أساس هذا العام.