هل يساهم دواء لـ الحموضة في علاج فيروس كورونا؟.. تجارب جديدة بحثا عن الحل

في إطار البحث عن علاج لمرضى فيروس كورونا أظهرت نتائج أولية تحسن بعض المرضى كانوا يتناولون دواء شائعا لـ الحموضة أو حرقة المعدة والقرحة وأصيبوا بـ فيروس كورونا المستجد، وظهرت عليهم علامات تعافي من مرض كوفيد-19 مقارنة بمصابين آخرين.

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كان تحسن المرضى مرتبطا بدواء 'فاموتيدين' لعلاج الحموضة وحرقة المعدة أم أنها مجرد مصادفة، حسبما ذكر موقع شبكة 'سي إن إن' الأمريكي، نقلا عن البحث المنشور في موقع Medrxiv المتخصص في والأبحاث الطبية.

وقال الدكتور جوزيف كونيجليارو، أحد مؤلفي الورقة البحثية والطبيب لدى شركة نورثويل هيلث، التي تدير 23 مستشفى في مدينة نيويورك: 'بناءً على ما تعلمناه في هذه الدراسة، إنه أمر مشجع'، مشيرا إلى أنه اقتنع بالارتباط بين هذا الدواء والتعافي من كوفيد-19.

ويوجد دواء 'فاموتيدين' في السوق منذ ما يقرب من 40 عاما، وهو مكون نشط في أقراص 'بيبسيد' لعلاج حرقة المعدة.

ومن بين 1536 مريضا شملتهم الدراسة ولم يتناولوا فاموتيدين، فإن 332 منهم 22 % إما ماتوا أو وضعوا على جهاز التنفس الصناعي. ومن بين 84 مريضا كانوا يتناولون فاموتيدين، فإن 8 أو 10% توفوا أو وضعوا على جهاز التنفس الصناعي.

ووفقا لبيان صادر عن مؤلفي الدراسة في مركز جامعة إيرفينج الطبي بجامعة كولومبيا، فإنه 'مقارنة بباقي المرضى، فإن أولئك الذين تلقوا فاموتيدين قلّ خطر تعرضهم للوفاة أو وضعهم على جهاز التنفس الصناعي'.

وفي أبريل الماضي، قدمت المستشفيات في ولاية نيويورك الأمريكية علاج القرحات الهضمية للمصابين بفيروس كورونا المستجد لمعرفة ما إذا كانت تساعد في محاربة الفيروس، وأجرت تجارب سريرية لعلاج 'فاموتيدين'.

وعلّق الدكتور كيفين تريسي، رئيس معاهد 'فينشتاين' للأبحاث الطبية، الذراع البحثية لشركة نورثويل هيلث، بأن هناك أمثلة كثيرة في تاريخ الطب تبين قدرة دواء صمم لغرض معين على التأثير على معالجة مرض آخر.

مشروب كورونا ينتشر فى أفريقيا لعلاج الفيروس ..وتحذيرات من خطورته

كوستاريكا دولة أمريكية فقيرة.. أوقفت فيروس كورونا عند حده وبدأت إنتاج علاج له 

باهر السعيد يحذر الرجال: «فوار الحموضة يصيب بالضعف الجنسي».. فيديو