أمريكا تبدأ فى اختبار عقار جديد لمكافحة فيروس كورونا

مازال إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد، هدفا عند الباحثين والخبراء الذين أضحوا يسابقون الزمن للوصول إلى هدفهم بعد أن طال الوباء نحو 3 ملايين إنسان.

وحسب تقرير لمجلة "ذي ساينس" الأميركية، فإن مستشفيات في نيويورك، بدأت اختبار عقار لعلاج حرقة المعدة "الفاموتيدين" الحامل للمسمى التجاري "Pepcid"، لمداواة مرضى الفيروس التاجي، وذلك بعد اكتشاف فعاليته في علاج مرضى مسنين بالوباء في الصين.

كما أوضح التقرير إن أكبر تجمع مستشفيات في نيويورك، قام بعمل اختبار هذا العقار على 1174 مريضاً، من بينهم 187 مصابا بأمراض خطيرة، حتى يوم السبت، كجزء من تجربة الدواء في علاج مرضى كوفيد 19.

وعن موعد إعلان نتائجه، قال كيفين تريسي، جراح الأعصاب السابق المسؤول عن أبحاث "نورث ويل"، :" النتائج المؤقتة لـ 391 مريضا خضعوا للعلاج بالدواء يجب أن تكون متاحة في أسابيع قليلة، أن الحديث عن نتائجه بشكل مبكر وبدون تأكد من فاعليته، قد يوقف استيراده، إشارة إلى توقف بعض الدول عن تصديره إلى دول أخرى".

يذكر أن مايكل كالهان، هو أول من لفت الانتباه إلى الدواء في الولايات المتحدة، بعد تجربته في بعض المناطق الحارة لمكافحة فيروس سارس عام 2003.