هل يسهم فتح معبر أدري السوداني في تخفيف معاناة الملايين من الأمراض والمجاعات؟

كشفت الكاتبة الصحفية، أسماء الحسيني، مدير تحرير صحيفة الأهرام والمتخصصة في الشئون الأفريقية، تفاصيل معبر أدري على الحدود مع السودان، موضحة أنه مرتبط بالمحادثات الجارية في جنيف منذ 4 أيام.

وقالت خلال لقائها مع الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، إن المحادثات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية ويشارك فيها الإمارات ومصر والسعودية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

وأكدت الكاتبة الصحفية، أسماء الحسيني، مدير تحرير صحيفة الأهرام والمتخصصة في الشئون الأفريقية، أنه كان مدعو لتلك المحادثات قوات الدعم السريع وشاركت بالفعل، أما الجيش السوداني لم يشارك رغم ازدياد الضغوط عليه للمشاركة.

وشددت على أن المبعوث الأمريكي الذي قاد المحادثات يواصل الاتصالات على قادة الجيش السوداني من أجل الضغط عليهم، وأسفر الأمر عن إعلان الجيش السوداني فتح معبر أدري على الحدود مع تشاد.

وأضافت أن معظم منطقة دارفور التي شهدت انتهاكات واسعة يسيطر عليها قوات الدعم السريع، لافتا إلى أن فتح معبر أدري لاقى إشادات واسعة واعتبروه خطوة متقدمة.

وأوضحت أن هناك مطالبات لقوات الدعم السريع المسيطرة على هذه المناطق بالسماح بدخول المساعدات من أجل إنقاذ ملايين السكان الذين تحاصرهم المجاعة والأمراض والحرب.

واختتمت الكاتبة الصحفية، أسماء الحسيني، مدير تحرير صحيفة الأهرام والمتخصصة في الشئون الأفريقية، أن وزير الصحة السوداني أعلن اليوم انتشار الكوليرا إلى جانب أمراض عديدة مع وجود السيول والفيضانات في السودان.