هل يشارك كريم بنزيما مع الجزائر في كأس أمم أفريقيا حال سحب الجنسية الفرنسية؟

بات النجم الفرنسيي كريم بنزيما مهددًا باحتمالية سحب الجنسية الفرنسية، ما يعني أنه لن يكون متاحًا له تمثيل منتخب فرنسا بعد اليوم.

ورغم أن كريم بنزيما أعلن اعتزاله اللعب دوليًا مع منتخب فرنسا، بعد نهاية كأس العالم 2022 بقطر، بسبب تفشي أزمة إبعاده عن المنتخب في مونديال قطر بدعوى الإصابة، التي لم تكن تستدعي غيابه لفترة طويلة، وكان بإمكانه المشاركة بشكل طبيعي في كأس العالم، لكن المدرب ديديه ديشامب ظهر أنه كان يفل إبعاده عن المنتخب وقتها بحجة الإصابة.

إلا أن اعتزال اللاعب دوليًا يعتبر بمثابة قرار شخصي يمكنه العدول عنه في أي لحظة والعودة للمشاركة الدولية.

مطلب سحب الجنسية من كريم بنزيما

وخرجت مطالب في مجلس الشيوخ الأمريكي بسحب الجنسية من النجم الفرنسي كريم بنزيما، لاعب الاتحاد السعودي، وذلك بعد موقفه الداعم للقضية الفلسطينية في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وطلبت السيناتور الفرنسية فاليري بوير، عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، بتجريد كريم بنزيما من الجنسية الفرنسية إلى جانب تجريده من الكرة الذهبية.

جاء ذلك بعدما أعرب كريم بنزيما عن دعمه للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني الذي يواجه عدوانًا إسرائيليًا غاشمًا.

وكتب بنزيما، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «اكس» (تويتر سابقًا)، باللغة الفرنسية: «كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذه القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال».

وتفاعل المتابعون مع تغريدة بنزيما بشكل واسع جدًا، ووصل عدد المشاهدات للتغريدة إلى 46 مليون شخص، وأعاد ما يقرب من 184 ألف شخص نشر التغريدة.

وحال سحب الجنسية الفرنسية من كريم بنزيما، هل يمكنه تمثيل منتخب آخر يحمل جنسيته، والأمر هنا متعلق بمنتخب الجزائر، البلد الذي تنتمي جذور كريم بنزيما منها؟

وهنا الأمر يرتبط بلوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، حيث يحظر الفيفا أن يقوم اللاعب بتمثيل منتخبين يحمل جنسيتهما.

شرط وحيد لكريم بنزيما لتمثيل الجزائر

لكن الفيفا وضع شروطًا يمكن من خلالها للاعب شارك مع منتخب أن يمثل منتخبًا آخر من بينها شرط يتعلق بأن تكون مشاركته لا تتجاوز 3 مباريات مع منتخب بلاده وهو بعمر أقل من 21 عامًا ومضى فترة 5 سنوات على تمثيله لذلك المنتخب دون أن يخوض أي مباريات، كما يُشترط ألا يكون قد خاض بطولة عالمية أو قارية كبرى مثل كأس العالم وكأس أمم أفريقيا.

أما الشرط الثاني أن يكون اللاعب قد تم تجريده من جنسيته ولم يتنازل عنها طواعيةً، وهنا في الأمر فارق كبير سنوضحه بنص المادة من لوائح الفيفا.

هذا الأمر يرتبط بالمادة (8.2)، من لوائح الفيفا الخاصة بالمشاركة مع المنتخبات الوطنية، والتي تنص على: «في الظروف الاستثنائية للاعب، الذي لعب لمنتخب وطني، وفقد جنسيته بشكل دائم دون موافقته أو رغمًا عنه، يمكن تقديم طلب لتغيير الاتحاد إلى اتحاد آخر يحمل جنسيته، وينطب المثال على ذلك ما يمكن أن ينطبق عليه هذا هو تفكك دولة واحدة موحدة سابقًا».

هذا الأمر ينطبق على كريم بنزيما حال سحب الجنسية الفرنسية منه، ما يعني أن الأمر حدث رغمًا عنه وليس بموافقة منه وإرادته، ما يعني أنه في هذه الحالة سيكون أمام فرصة تمثيل منتخب آخر يحمل جنسية، وهو متوفر بالنسبة للاعب لأنه يحمل الجنسية الجزائرية، بلده الأصل، إلى جانب الجنسية الفرنسية، ما يفتح له الباب للمشاركة مع الخضر على المستوى الدولي، ومن الممكن بدايةً من كأس أمم أفريقيا المقبلة في كوت ديفوار.