هل يصل سعر الذهب عيار 21 إلى 6 آلاف جنيه.. مستشار وزير التموين يجيب

أكد الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، أن أسباب ارتفاع الذهب هو ضغط الشراء الغير مسبوق خاصة على السبائك والجنيهات بالإضافة إلى الطلبات الكبيرة من الخارج ودخول مبالغ ضخمة من السيولة لسوق الذهب خلال الفترة الماضية التي أدى إلى الارتفاعات الغير مبررة.

وأكد فرج خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، أن الوضع الحالي للذهب يشهد حالة من الاستقرار في سوق الصاغة وما يتم تداوله أن الذهب سيصل إلى 6 آلاف غير صحيح، حيث يسجل عيار 21 نحو 3850 جنيها للجرام، وبلغ سعر الجنيه 30800 جنيه وتوقع أن الفترة القادمة سيشهد الذهب تراجع في الأسعار، بتدخل الحكومة كما حدث من قبل في مبادرة زيرو جمارك.

وأضاف أنه لا يوجد استيراد أو تصدير للذهب منذ فبراير 2022 وكمية المعروض هو عرض وطلب داخلي وهو الذي يحدد الأسعار، ولكن التدافع القوى نحو شراء كميات كبيرة من الذهب في فترة زمنية قصيرة يؤدي إلى طفرة سعرية تحدث بلبلة في الأسعار بين التجار وغير واقعية بالنسبة للسعر العالمي.

وأوضح أن الدولة قامت بتمديد مبادرة زيرو جمارك 6 أشهر أخرى، وتم عرض العديد من الاقتراحات إلى الدكتور على المصيلحي وزير التموين، وجاري مناقشتها، منها إنشاء منطقة حرة لتجارة الذهب، والاستعانة بالذهب الداخلي الناتج من المناجم المصرية لدعم سوق الذهب.