«هنومة» نجمة بوستر مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 40

يعود مهرجان الاسكندريه السينمائي لدول البحر المتوسط، إلى كلاسيكيات السينما المصرية ليختار الفيلم الرابع والرائع في قائمة استفتاء أفضل 100 فيلم مصري في استفتاء مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام ١٩٩٦ فيلم «باب الحديد» ليكون بوستر الدورة الأربعين للمهرجان.

في لوحة تشكيلية بديعة بفرشاة الفنان التشكيلي رضا خليل تمثل النجمة هند رستم أو «هنومة بائعة المياه الغازية» وبجوارها سطل الزجاجات في مؤخرة إحدى عربات القطار.

وقد استخدم المخرج المصري السكندري العالمي محطة مصر اللوكيشن الرئيسي لأحداث الفيلم، الذي عرض من خلال قصة حب مشكلة الحمالين في محطة مصر وسعيهم لانشاء نقابة تحفظ حقوقهم، الفيلم انتج عام 1958 ليحتل مكانة مميزة في تاريخ السينما المصرية العريقة.

البوستر يتسم بكلاسيكية الألوان وهو دليل علي ماحققه الفيلم من نجاح عبر الزمن من خلال العرض التليفزيوني بعد 64 عامًا من عرضه الأول رغم سوء الحظ وعدم نجاحه في العرض الجماهيري الأول في دور العرض.

يذكر أن المهرجان يقام خلال الفترة من 1- 5 أكتوبر 2024، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الاسكندرية ، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مجلس ادارة الجمعية ورئيس المهرجان.

جدير بالذكر أن الفنان رضا خليل أمين الفنان المبدع في عالم التصوير، حيث يعد واحدًا من أبرز الفنانين في مجال التصوير، حيث يتمتع بمهارات استثنائية وإبداع لا مثيل له في إيصال رسالته الفنية إلى العالم من خلال سجله الفني الممتد وتواجده الدائم في المعارض المحلية والدولية، إذ يظهر تأثيره الكبير على مشهد الفن التشكيلي.